إيطاليا: مجلس الشيوخ والبرلمان يصادقان على قانون "الموت الرحيم" - الإيطالية نيوز

إيطاليا: مجلس الشيوخ والبرلمان يصادقان على قانون "الموت الرحيم"


صادق مجلس الشيوخ الإيطالي  الخميس 14 دجنبر، على قانون حول الحق في “إنهاء الحياة” أو ما يطلق عليه باللغة الإيطالية "بيوتيستامينتو"(Biotestamento)، والذي ينص بالتحديد على حق كل شخص رفض جميع أنواع العلاجات الطبية في المراحل الأخيرة لمرضه.

وتمّت الموافقة على القانون في مجلس النواب بالإجماع، في أبريل الماضي، بعد أن صوت لفائدته 180 عضو في مجلس الشيوخ و عارضه 71 ، فيما امتنع 6 أعضاء عن التصويت.

وحظي القانون  بموافقة الحزب الديمقراطي الحاكم، وحزب اليسار وحركة خمس نجوم.
 أما رابطة الشمال فقد صوتت ضد القانون، فيما أعربت "إيما بونينو" الزعيمة الإيطالية الشهيرة بمساندتها للقانون عن فرحتها حيث لم تستطع ان تحبس دموعها.

وقد أدخلت على هذا القانون، الذي أثار جدلا في إيطاليا، العديد من التعديلات التي تم رفضها.
Dj Fabo
وازدادت شرارة الاعتراف والمصادقة على قانون "الموت الرحيم" (Eutanasia) بعد استحواذ قضية الإيطالي "فابيانو أنطونياني"، الملقب فنيا بإسم "ديجاي فابو"(Dj Fabo)، الذي بسبب حادثة سير أصيب بشلل كامل عطل وظيفة الأعضاء الرئيسية الخارجية لجسده ما أجبره على التزام السرير وحول حياته إلى جحيم دائم. ومن أجل التخلص من عذاب هذا فضل الفنان "فابو" وضع حد لحياته بطريقة قانونية "عبر الموت الرحيم"، فاضطر إلى السفر إلى سويسرا، حيث توجد عيادات متخصصة في ذلك، وفارق الحياة بتاريخ 26 فبراير 2017، تاركا كلمات مؤثرة للغاية قبل رجوع روحه إلى خالقها: "أشكر كل من ساعدني ورفع عني هذا العذاب الجهنمي".

وطبقا  لهذا القانون فإنه لا يجوز للطبيب الشروع في تقديم أي نوع من العلاجات الطبية أو الاستمرار فيها دون موافقة المريض المعني بهذا النص بحرية ووضوح تامين.
ويسمح هذا النص بحقن المريض ب ”مسكن للآلام بشكل عميق ومستمر يؤدي إلى فقدان الوعي حتى وفاة المريض ”.

أما بالنسبة لقاصر، فيقوم الوصي الشرعي عليه أو أحد أقرب أفراد أسرته باتخاذ قرار إنهاء العلاج الطبي في مراحل متقدمة من المرض.