شركة إيني الإيطالية تبرم اتفاقا للتنقيب عن البترول والغاز في سلطنة عمان - الإيطالية نيوز

شركة إيني الإيطالية تبرم اتفاقا للتنقيب عن البترول والغاز في سلطنة عمان

ممثل شركة "إيني"، كلاوديو ديسكالتسي، لحظة التوقيع على الاتفاق
وقّعت شركة إيني (Eni)الإيطالية للطاقة اتفاقا، اليـوم الثلاثـاء، للتنقيب عن النفط والغاز في منطقة قبالة الساحل الجنوبي لسلطنة عمان وأبرمت اتفاقية مع قطر للبترول التي ستستحوذ على حصة في الامتياز.

وقالت وكالة الأنباء (رويترز) أنه بموجب اتفاق التنقيب والمشاركة في الإنتاج، تدير إيني المنطقة 52 بحصة مبدئية قدرها %85 بينما ستملك النسبة الباقية وحدة تابعة لشركة النفط العمانية التي تعود ملكيتها للدولة.

لكن إيني انبأت إنها وقعت أيضا اتفاقا للنقل %30 من الامتياز إلى قطر للبترول في خطوة ستخفض حصة شركة الطاقة الإيطالية إلى %55 فور استكمالها.

وآتي بيع حصص في حقول نفط وغاز تديرها إيني الإيطالية في إطار استراتيجيتها المسماة "التنقيب الثنائي" لجمع السيولة لتمويل مشروعات التطوير وتعزيز توزيعات الأرباح.

واضاف الرئيس التنفيذي لإيني كلاوديو ديسكالزي "توقيع اتفاق المنطقة 52 تطور مهم في استراتيجية إيني لتعزيز حضورها بمنطقة الشرق الأوسط".

ورحب ديسكالزي بالاتفاق المبرم مع قطر للبترول نظرا لمركزها كمنتج كبير للغاز الطبيعي المسال.

وتسعى إيني، أكبر شركة أجنبية منتجة للنفط في أفريقيا، إلى تطوير أنشطتها في مجال الغاز الطبيعي المسال لإيجاد أسواق لاكتشافاتها الضخمة من الغاز في موزمبيق ومصر.

وقالت قطر للبترول في ظهور منفصل إن المنطقة 52، التي تقع في مياه عمقها بين 10 أمتار وما يمد على 2000 متر، لم تستكشف بالكامل بعد وتغطي ما يمد على 90 ألف كيلومتر مربع.

وتسعى قطر للبترول إلى التوسع في الخارج من خلال مشروعات مشتركة مع شركات نفط عالمية للحفاظ على تفوقها على منافسيها في الولايات المتحدة واستراليا.

وستبدأ الشركة أعمال الحفر مع إكسون موبيل بحثا عن النفط والغاز قبالة الساحل الجنوبي لقبرص في 2018.