المغرب وإقليم لومبارديا الإيطالي يحققان تبادلات اقتصادية بقيمة 259 مليون يورو في 6 أشهر - الإيطالية نيوز

المغرب وإقليم لومبارديا الإيطالي يحققان تبادلات اقتصادية بقيمة 259 مليون يورو في 6 أشهر


قطعت كلا من جهة لومبارديا، شمال إيطاليا، والمغرب مراحلا متقدمة في التبادلات الإقتصادية بين إيطاليا اولبلد الشمال الإفريقي. "بروموس"، شركة خاصة مختصفة في الأنشطة الدولية التابعة لغرفة التجارة بمدينة ميلانو، مونتزا بريانتسا"، ولودي، فعّلت مسارا دوليا موجه للشركات اللومباردية التي تعمل في قطاعات الطاقة والإلكتروتقنية (إنتاج، نقل الطاقة، خدمات...)، وإنتاج الآلات و/أو المكونات الصناعية (التغليف، بلاستيك، تصنيع المعادن، الخشب، وآلات النسيج والبناء)، وإنتاج الآلات الطبية والأجهزة المتعلقة بالمستشفيات، وآلات المراقبة، والخدمات، والتكنولوجيا المطبقة.

وعندما تتحدث عن هذا المسار ومراحله المخلفة بين جهة لومبارديا والمغرب تجد أنه تم تدويله عبر لقاء ات معمقة حول السوق المحلية، وتحليل متطلبات المنتوج والخدمات فيما يتعلق بتعريف استراتيجية الاختراق التجاري، وكيفية تعميق معرفة اختراق هذه السوق. المبادرة تدخل في إطار المشروع "مسارات المصاحبة في الأسواق الاستراتيجية  للنظام الاقتصادي اللومباردي"، الذي رغبت فيه جهة لومبارديا و غرفة "اتحاد الغرف التجارية اللومباردية وحققته  شركة "بروموس".

التبادلات الاقتصادية بالأرقام
بلغت قيمة التبادلات لإقليم لومبارديا مع المغرب 259 مليون يورو فقط في الأشهر الستة الأولى لسنة 2017 من مجموع 1،5 مليار في إيطاليا قاطبة. فالصادرات بلغت 207 مليون، %7،3ـ في سنة و احدة، مقابل 51 مليون للواردات، %33،7+. 

وتعد مدينة ميلانو الأولى سواء من حيث الصادرات (مع 69 مليون) أو من حيث الواردات (22 مليون)، تليها مدينة برغامو التي بلغت صادراتها للمغرب 22 مليون، ثم بريشا التي بلغت واردتها من المغرب 9 مليون.  ففي سنة واحدة ارتفعت نسبة الصادرات، بالأخص في مدينة كريمونا بنسبة %68+، بينما سجلت مدينة مانتوفا نسبة %74+ فيما يتعلق الواردات، حسب ما كشفت عنه بيانات صادرة عن غرفة التجارة بمدينة ميلانو، ومونتزا بريانتسا، ولودي، فيما يتعلق بالثلاثة الأشهر الثانية لسنة 2017 و2016.

القطاعات في أرقام

وشملت القطاعات التي تضمنتها التبادلات اللومباردية مع المغرب قطاع التصنيع، وهو المهيمن، الذي بلغت قيمته من حيث الصادرات 204 مليون و44 مليون من ناحية الواردات، ثم "الآلات" بقيمة 43 مليون، والمواد الكيميائية بقيمة 32 مليون، والموضة بقيمة 28 مليون، وهذه بين المنتوجات الأكثر تصديرا إلى المغرب. أما الواردات، استورد إقليم لومبارديا المنتوجات الغدائية بقيمة 20 مليون، بالضبط إلى مدينة ميلانو (10 مليون يورو)، وكومو (4،2 مليون يورو). وتبقى المدن ميلانو، وبرغامو، وبريشا وكريمونا أهم المدن المصدرة للآلات، في حين كومو تصدر كل المواد والمنتوجات المتعلقة بالموضة والزينة، أما مدن فاريزي ومونتزا بريانتسا و بافيا تصدر المواد الكيميائية، ثم المنتوجات الغدائية تصدرها صوندريو، ومانتوفا تصدر المواد المطاطية، وليكو تصدر المواد المعدنية، ثم ليكو تصدر الأجهزة الإلكترونية.