قطاعات منتجات الحلال تشهد إهتماما واسعا في الإقتصاد الإيطالي، بالأخص في ميلانو وتورينو - الإيطالية نيوز

قطاعات منتجات الحلال تشهد إهتماما واسعا في الإقتصاد الإيطالي، بالأخص في ميلانو وتورينو


يشهد قطاع المنتجات الحلال نمو واسع مع تزايد اعداد المسلمين في العالم حيث يملك سوق إستهلكي كبير يصل الى 1.8 مليار، ويتوقع الخبراء أن يصل الى 2.2 مليار في 2030. الاسلام هو اسرع الاديان نموا ففي عضون 2070 سيكون الديانة الأولى في عالم من حيث العدد . تقدر قيمة قطاع الحلال بنحو 2.3 ترليون دولار بمعدل نمو 20% في السنة. يركز الاقتصاد الاسلامي على 6 قطاعات أساسية المطابقة لاحكام الشريعة الاسلامية: الأغذية والمشروبات ، الأزياء ، مستحضرات التجميل والعناية الشخصية، الأدوية، السياحة و السفر والأعمال المصرفية والمالية. 

تعتبر إيطاليا ثالث أكبر إقتصاد في منطقة اليورو، والثامنة في العالم، حيث يبلغ الناتج المحلي الاجمالي أكثر من 2100 مليار دولار ومدينة تورينو العاصمة السياسة الأولى لإيطاليا وعاصمتها الصناعية من أبرز المهتمين للإقتصاد الاسلامي حيث تطمح إن تصبح عاصمة الإقتصاد الاسلامي في جنوب اوروبا.

برز إهتمام مدينة تورينو بالإقتصاد الاسلامي عبر ثلاث جهات رئيسية: المنتدى الاقتصادي الاسلامي السنوي في تورينو، شركة 'حلال تو' وجامعة تورينو. 
-بعد الاهتمام و تزايد الطلب على المنتجات الحلال في السوق الايطالي نشاءت عدة شركات مهتمة في هذا القطاع و منها شركة "حلال تو" https://www.halalto.org التي تعمل تحت مظلة جامعة تورينو يرأسها البرفسور "باولو بيانكوني" و "اندريا مارتا" من كلية إدارة الأعمال وتحت إشراف الاستاذ خالد صفران المتخصص بالعلاقات العربية الايطالية والدكتور محمد كمال المتخصص بالاقتصاد الدولي. 

شركة حلال تو تأسست من خلال الأنشطة البحثية والأعمال التجارية للمركز الأبحاث الأوروبي للتمويل الإسلامي لجامعة تورينو تشمل بين أعضائها على حد سواء أساتذة جامعيين، خبراء تجاريين واستشاريين في مجال التسويق والإدارة من ذوي الخبرة المهنية العالية، تعمل في مجال الاستيراد والتصدير، السياحة، النقل، الثقافة، الاستثمار، الخدمات المالية وفي أي شئ يمكن أن يمثل لقاء مثمر بين العرض والطلب بين إيطاليا ودول العالم الاسلامي، تنشط في كل من الإمارات العربية المتحدة، المملكة العربية السعودية، البحرين، قطر، الكويت، لبنان، الأردن وجميع دول منطقة البحرالأبيض المتوسط. 

-المنتدى الاقتصادي الإسلامي في تورينو هو مشروع مقدم من مدينة تورينو، بالاشتراك مع غرفة تجارة تورينو، جامعة تورينو، عقد المنتدى في طبعته الثالثة – بعد عامي 2014 و 2015 – في تورينو, يومي 6 و 7 مارس 2017 وتتركز 
مواضيعه حول استخدام التمويل الإسلامي لتعزيز عمليات الاندماج الاجتماعي وتعزيز التنمية الاقتصادية و المبادرات والفعاليات المتعلقة بالتمويل الإسلامي لتكامل والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لمنطقة تورينو.هو حدث فريد من نوعه برعاية السلطة المحلية وهو فرصة للجمهور للقاء أهم اللاعبين في مجال التمويل والاقتصاد الإسلامي على المستوى الدولي وفرصة ممتازة للقاء بعض ممثلي الشركات الايطالية الرئيسية و الأكثر أهمية، ومقدمي الخدمات المالية، والمقاولين والمشرعين والمنظمين والباحثين والمهنيين والأكاديميين. تم مناقشة خلال المنتدى الاقتصادي الاسلامي في تورينو لعام 2017 : العقارات, وفن الطهو, والتأمين، والسياحة، والرعاية الصحية، والتكنولوجيا الحيوية والبنية التحتية، والتمويل، والفضاء، والرياضة والسيارات.

- جامعة تورينو هي جامعة إيطالية حكومية مقرها مدينة تورينو في شمال إيطاليا. تم انشاء الجامعة في عام 1404 وتعتبر واحدة من اقدم جامعات اوروبا وايطاليا التي ما تزال تمارس دورها البحثي والتعليمي .

تعد جامعة تورينو مركزًا تعليميًا مرموقًا في إقليم بييمونتي وواحدة من أقدم جامعات إيطاليا، وقد خرجت الجامعة زخمًا من الشخصيات البارزة، من بينهم عدد من رؤساء الجمهورية ورؤساء وزراء إيطاليا، وثلاثة من الحائزين على جائزة نوبل في الطب، ومحامون وفلاسفة وكُتاب. اليوم وبفضل التعاون بين مراكز الابحاث الدولية والوطنة والمؤسسات المحلية ووزارة التعليم تقوم جامعة تورينو بالدور العلمي الهام والفاعل على نطاق واسع، ومن الجدير بالذكر بأن جامعة تورينو في عام 2016 احتلت المركز الثالث كأفضل جامعة في إيطاليا ومن بين أفضل 200 جامعة في العالم.
 وبالتركيز على الدور التي تقوم به كلية الإدارة والاقتصاد وخصوصا قسم الادارة والذي بدورة قام بإنشاء المركز الاوروبي لابحاث التمويل الاسلامي ويقدم ومحاضرات علمية في التمويل الاسلامي لطلاب المرحلة الجامعية الأولى والدراسات العليا
وعلاوة على ذلك قام القسم بتحقيق نوع من برامج التبادل مع اهم جامعات دول الشرق الاوسط لتعزيز نشر المبادىء الرئيسية للتمويل الاسلامي ولتتيح للطلاب التعرف على خلفيات مبتكرة وعالمية. 

تعتقد مدينة تورينو أن التمويل الإسلامي هو أداة مفيدة للتقارب مع المجتمع الإسلامي والإسهام في تحقيق التكامل، والذي يمكن أن يكون منصة الجذب للاستثمارات في أراضي تلك الدول التي يلعب فيها التمويل الإسلامي دورا حاسما لتحقيق التنمية الاقتصادية وخلق فرص العمل. فلهذا نظمت مدينة تورينو العديد من الأحداث التي لها علاقة بالقطاعات الاسلامية منها اسبوع الموضة والازياء بمدينة تورينو الايطالية عرضا خاصا للزي الاسلامي، وقد انطلق اسبوع الموضة في الاول من تموز عام 2017 وحتى الثالث منه، وحل واحد وثلاثون مصمما مسلم ضيوفا على اسبوع الازياء وخصوصا ما يسمى “الأزياء المحتشمة“، ورحب المنظمون بهذا النوع من الازياء واعتبروه تبادلا للثقافات يحمل رسالة سلام ومحبة فضلا عن اهميته في التطوير والابداع في التصميم. وهذا سيتم التحضير من قبل الاستاذ خالد صفران ودكتور محمد كمال في الفترة المقبلة لحدثين مهمين: اسبوع الثقافة الاسلامية في تورينو ، ويهدف القائمون على هذا النشاط الفني الثقافي الى ايجاد ارضة استثنائية لعرض الثقافة والحضارة والاسلامية وتطوير ثقافة الحوار بين اتباع مختلف الاديان. كما يهدف المسؤولون في مدينة تورينو من استضافة هذه البرامج والنشاطات الى طرح مدينة تورينو كمركز للتعايش السلمي وعاصمة للحوار بين الحضارات في العالم المعاصر.

ومعرض منتجات 'الحلال' في تورينو وسط مشاركة كبرى من قبل الشركات الغذائية وغيرها العاملة في هذا المجال في إيطاليا وخلال المعرض سيتبادل الخبراء والمشاركون المعلومات والآراء حول الاتجاهات في الأسواق المحلية والخارجية، وسبل زيادة صادرات منتجات 'الحلال' إلى الدول الإسلامية، فضلاً عن بحث متطلبات المعايير الدولية لمنتجات 'الحلال'. 

ويهدف المعرض إلى عرض جميع منتجات 'الحلال'، التي تصنعها الشركات الإيطالية، للمستهلكين، والعمل على زيادة حصة الشركات الإيطالية في هذه السوق، وجعل صناعة 'الحلال' جزءا لا يتجزأ من الصناعة في ايطاليا.

نقلا عن موقع: عمون نيوز