كتيب المهاجر: شروط ومتطلبات الحصول على الجنسية الأسترالية - الإيطالية نيوز

كتيب المهاجر: شروط ومتطلبات الحصول على الجنسية الأسترالية

للحديث عن هذا الموضوع التقت منال العاني بـ المختصة بشؤون الهجرة واللجوء والتي قالت ان اهم شروط الحصول على الجنسية هو اقامة دائمة في البلاد وبشكل قانوني واجتياز امتحان اللغة الانكليزية وان يكون المتقدم حسن السيرة والسلوك
وأضافت ان الجدال الحالي في اروقة البرلمان بخصوص التغييرات المقترحة على الجنسية لا يزال بشكل مستمر الا انهُ لم يُتخذ حتى الان اي طريق جدي للموافقة عليها

وكان رئيس الوزراء مالكولم ترنبول قد أعلن عن تعديلات على قانون الحصول على الجنسية الأسترالية والتي ستتضمن التركيز على مهارات اللغة الانكليزية  التي يتمتع بها المهاجرون ، كما سيتضمن  أسئلة حول القيم الاجتماعية التي يتمتعون بها والطريقة التي ينظرون فيها الى المرأة ويتعاملون معها. 
وبهذه التعديلات الجديدة على امتحان الحصول على الجنسية، سيصبح كل التركيز موجها نحو ما تعتبره الحكومة القيم التي يجب أن يتمتع بها كل مواطن أسترالي.  ومن الأسئلة الجديدة التي ستطرح على سبيل المثال " هل هو مسموح اجبار الأطفال على الزواج؟ " و " وفي أي حالات يحق لك أن تضرب زوجتك في المنزل؟". 
وبموجب هذه التعديلات ، سيتوجب على كل شخص حصل على الاقامة الدائمة الانتظار لمدة سنتين للتقديم على امتحان الجنسية في حال فشل ثلاث مرات متتالية في اجتياز الامتحان. هذا وشدد رئيس الوزراء مالكولم ترنبول على القيم الأسترالية عند الاعلان عن هذه التعديلات وقال إنه لا بد من احترام وتقدير الجنسية الأسترالية لأنها بمثابة امتياز وتعهد بتبني القيم الأسترالية.
أثارت هذه التعديلات استغراب زعيمة حزب العمال في مجلس الشيوخ Penny Wong  والتي قالت إن كل شخص يجتاز امتحان الجنسية يتوجب عليه أداء القسم عند تسلمه الجنسية والذي يتعهد فيه الالتزام بالقانون واحترام الحريات والحقوق وتبني المعتقدات الديمقراطية. وقالت بان هذا القسم هو أكبر دليل على تبني الشخص للقيم الأسترالية التي يتحدث عنها الرئيس ترنبول.  وبالنسبة للعنف ضد المرأة، قالت Wong   إن قانون الجنايات الأسترالي يجرم هذا الفعل ، وهو أمر معروف لدى الجميع.
بالاضافة الى التعديلات على امتحان الحصول على الجنسية، سيتوجب على الحاصلين على الاقامة الدائمة الانتظار لفترة أطول للتقديم على الجنسية. ففي الوقت الحالي، يستطيع الحاصل على الاقامة الدائمة الانتظار لمدة سنة ليحق له الخضوع لامتحان الجنسية. اما الآن وبموجب التغييرات، تم تمديد فرة الانتظار الى أربع سنوات.
أما الهدف من تمديد فترة الانتظار فهو التأكد أن المقيم بصورة دائمة حاول جاهدا الاندماج في المجتمع الأسترالي والمساهمة عن طريق العمل و الانضمام لمجموعات محلية وارسال أولادهم الى المدارس.
شرح وزير الهجرة الفدرالي بيتر داتن التغييرات التي اقترحتها الحكومة على مهارات اللغة الانكليزية ووصفها بالأساسية والتي ستكون معادلة لدرجة أو معدّل 6  من امتحان اللغة الانكليزية المعروف بـ IELTS .
حاليا، يحتوي امتحان الجنسية على 20 سؤال متعدد الأجوبة ويتوجب الحصول على معدّل 75 بالمئة لاجتيازه.  ويحصل حوالي 13 ألف شخص ينحدرون  من أكثر من 200 دولة على الجنسية الأسترالية في السنة.