ميلانو تستضيف اليوم المنتدى الأول للأعمال الإيطالية ـ العربية - الإيطالية نيوز

ميلانو تستضيف اليوم المنتدى الأول للأعمال الإيطالية ـ العربية


تنطلق في مدينة ميلانو العاصمة الاقتصادية لايطاليا اليوم الخميس فعاليات المنتدى الأول الذي تنظمه (الغرفة الإيطالية العربية المشتركةبرعاية وزارة الخارجية الإيطالية وبالتعاون مع اتحاد الغرف العربية والجامعة العربية و(غرفة التجارة بمحافظة ميلانو) وشركتها (بروموس) في قاعة المؤتمرات بقصر (توراتي) بهدف بحث فرص وآفاق وسبل تطوير العلاقات الواسعة بين الجانبين على مختلف المستويات عبر تعزيز شراكات في قطاع الأعمال.
وسيشهد المنتدى حضورا رسميا بارزا يتصدره وزير الخارجية الايطالي "أنجيلينو ألفانو" ووزير التنمية الاقتصادية "كارلو كاليندا" ووزير التجارة والصناعة البحريني "راشد الزياني" ورؤساء وقيادات الغرف التجارية في الدول العربية ومئات من ممثلي قطاع الأعمال من الجانبين والهيئات والمنظمات الاقتصادية العربية والإيطالية المتخصصة ونخبة من خبراء الاقتصاد والمالية.
ومن المقرر أن تشهد جلسات المنتدي التي يفتتحها رئيس اتحاد الغرف العربية "نائل الكباريتي" ورئيس غرفة تجارة ميلانو ومونزا وبريانتسا ولودي "كارلو سانغالي" ومداخلات من ممثلي الحكومة الايطالية وحكومة اقليم لومبارديا بالاضافة الى وكيل وزارة التجارة الخارجية والصناعة في دولة الإمارات العربية المتحدة "عبدالله آل صالح" ونائب وزير التنمية الاقتصادية الايطالي للتجارة الخارجية "إيفان سكالفاروتو".
وتمتد فعاليات المنتدى على مدى اليوم لتشمل بذلك أربع ورش عمل تتناول
(التصنيع في العالم العربي والاستراتيجيات الاقليمية: ايطاليا كشريك في التصنيع وتنويع الاقتصادات العربية) وموضوعات (الخدمات المالية والفرص الجديدة) و(الطاقة والطاقة المتجددة) و(البنى التحتية والسياحة) بوصفهما من القطاعات ذات الأولوية في قيام تنمية مستدامة للعلاقات الايطالية - العربية.
 وفي هذا السياق أكد رئيس الغرفة الايطالية - العربية المشتركة "تشيزيرى تريفيزاني" ان المنتدى يشكل فرصة للمقاربة المشتركة حول فرص الأعمال والاستثمار في الأسواق العربية والايطالية حيث سيقوم المشاركون "باستكشاف فرص وامكانات تطوير علاقات اقتصادية جديدة أكثر ديناميكية بتشجيع التعرف بشكل أكثر عمقا على ثقافات الأعمال المختلفة".
وقال رئيس الغرفة التي تضم جميع الدول العربية ان "ممثلي كثير من الدول العربية المشاركة في المنتدى سيساهمون في هذه المقاربة الهامة والحوار حول الفرص السانحة للاستثمار في الأسواق العربية والايطالية وفي العمل سويا على رسم مسار لزيادة تنمية العلاقات الاقتصادية والمؤسسية الايطالية العربية".
ويعكس المنتدى المخصص لعالم الأعمال والقطاع الخاص بين الجانبين الأهمية المتبادلة للعلاقات الاقتصادية المتجذرة بين الطرفين اذ كشفت دراسة جديدة أن أكثر من 80 في المائة من الشركات الايطالية المتخصصة في الأنشطة الدولية تفضل التصدير الى الأسواق العربية وأن 34 في المائة، منها لديها علاقات مع البلاد العربية منذ أكثر من 10 سنوات بينما أقبلت 33 في المائة من الشركات عليها حديثا.
وتتصدر الشركات الصناعية الشركات الايطالية التي تتمتع بعلاقات تجارية مع البلاد العربية بنسبة 32 في المائة تليها تلك العاملة في قطاعي التصميم والأخشاب بنسبة 6ر14 في المائة، بينما تحتل شركات الموضة ومستحضرات التجميل المرتبة الثالثة بنسبة 12 في المائة من اجمالي الشركات العاملة مع الأسواق العربية.
كما يسعى المنتدى الى اقامة "منصة لشبكة تواصل بين أصحاب الأعمال وممثلي القطاعين العام والخاص الايطاليين والعرب تشمل المؤسسات المالية بما يسمح بتباحث فرص القيام بأعمال واستثمارات لدى أسواق الجانبين والمساعدة في تعميق علاقات تعاون استراتيجية وشراكة تجارية ناجحة لإقامة مزيد من المشروعات المشتركة والشراكات في الأعمال.