ماتّاريلّا: "إيطاليا تقوم بدورها في كبح الهجرة وأن ذلك واجب جميع دول الاتحاد" - الإيطالية نيوز

ماتّاريلّا: "إيطاليا تقوم بدورها في كبح الهجرة وأن ذلك واجب جميع دول الاتحاد"


بعد غلق البوابة البلقانية، يوم أمس، التي كان يلجأ إليها المهاجرون غير القانونيين للوصول إلى أوروبا لم يتبق إلى فرض السيطرة التامة على البوابة الإفريقية، باعتبارها المصدر الرئيسي للمهاجرين. 

قال رئيس الجمهورية الإيطالية، "سيرجيو ماتّاريلّا"، في حديثه في قمة رؤساء دول الأوروبية المخصصة لدراسة أزمة المهاجرين، والمنعقدة بدولة "مالطا": "لا مفر من إدراك أننا لا نستطيع تسليم المفاتيح إلى المهربين ، ومن الحاجة إلى قنوات قانونية للدخول المستدام. إن إيطاليا تقوم بدورها من دون أية مساعدة في محاولة للسيطرة على هذه الظاهرة في ليبيا".

أضاف ماتاريلا مشيرا إلى الدور الجبار الذي تقوم به إيطاليا بين الدول الأوروبية الأخرى لمكافحة الهجرة غير الشرعية: "نحن لا نزال نحاول أن نقوم بذلك، لكن ليس هناك أي بلد يسيطيع أن يفعل ذلك بطريقة ثابتة ودائمة. بالأخص، لا يجب أن ننسى بأن "واجب الاهتمام بظروف مخيمات اللاجئين هو فرض على الجميع، وحتى على المنظمات الدولية".

وختم ماتاريلا: "قد يكون هذا الغلق غير قابل للإدارة وفقط الاتحاد الأوروبي ككل يمكنه إدارة إعادة فتح البوابة البلقانية بطريقة فعالة، وبالتالي استقبال أولئك الذين لديهم الحق في جميع أنحاد الاتحاد، وفقط للاتحاد الأوروبي إدارة الاتفاقات مع الدول التي يتدفق منها المهاجرون. فالظاهرة، إذن، هي مرحلية وسوف تستمر، لكن لا يمكن، ببساطة، التظاهر بتجاهلها".