كيفية الحصول على حق اللجوء في إيطاليا مفسرا خطوة خطوة - الإيطالية نيوز

كيفية الحصول على حق اللجوء في إيطاليا مفسرا خطوة خطوة


لا يوجد في إيطاليا قانون محدد خاص بمسألة اللجوء، والاعتراف بوضع اللاجئين وحقوقهم. لهذا السبب، يتم اللجوء لاستخدام أدوات وآليات دولية لتنظيم الاعتراف باللاجئين ومنحهم حق اللجوء.

مَن يمكنه التقدم للحصول على حق اللجوء؟
يمكنك التقدم بطلب الحصول على حق اللجوء إذا كنت قد تعرضت في بلدك للاضطهاد المباشر، والشخصي، لأسباب تتعلق بالعرق، أو الدين، أو الجنسية، أو الانتماء إلى جماعات اجتماعية معينة، أو بسبب الآراء السياسية الخاصة بك، أو إذا تقدمت بما يثبت أنك سوف تتعرض للاضطهاد فور عودتك إلى وطنك (وفقاً لاتفاقية جنيف).

لن يتم الاعتراف بك كلاجئ إذا:
- تم الاعتراف بك كلاجئ في دولة أخرى؛
- كنتَ قد أتيت من بلد (غير وطنك) منضم إلى اتفاقية جنيف، ولكنك لم تتقدم في هذا البلد – ذلك أثناء وجودك فيه لفترة ليست بوجيزة – بطلب الاعتراف بك كلاجئ؛
- إذا كان قد صدر ضدك في إيطاليا أحكاماً قضائية لارتكابك جرائم بحق المدنيين، أو أمن الدولة، أو السلامة العامة. أي جرائم استعباد، وسرقة، وسطو، ونهب، وسلب، أو جرائم تتعلق ببيع وتهريب الأسلحة بصورة غير قانونية. وكذلك المخدرات، أو – أخيراً – إذا ثبت انتمائك إلى عصابة إجرامية أو منظمة إرهابية؛
- إذا كنت قد ارتكبت جرائم حرب، بمعنى جرائم ضد السلام وضد الإنسانية.

أين يمكن تقديم الطلب
مكتب شرطة الحدود، عند دخولك إيطاليا؛ أو مكتب الهجرة الموجود في قسم الشرطة التابع للمنطقة الموجود فيها، وذلك إذا لم يوجد في هذه المنطقة مكتب لشرطة الحدود.

** كيفية تقديم الطلب**
يمكنك تقديم طلب إلى مكتب الشرطة، وهناك سوف يعطونك نماذج معدة مسبقاً حيث ستقوم فيها بالآتي:
- شرح أسباب طلبك الحصول على حق اللجوء؛
- تقديم أي معلومات أو وثائق بحوزتك يمكن أن تدعم طلبك.
- يجب إرفاق نسخة من مستند تحديد الهوية (جواز سفر، بطاقة شخصية، إلخ) إذا كان بحوزتك. أو تقديم بياناتك للشرطة، بما في ذلك عنوان السكن الذي من الممكن أنك ستقيم فيه، حتى يمكن الاتصال بك في حالة الضرورة.
- سيقوم قسم الشرطة بإصدار نسخة سواء من الطلب أو من المستند الذي تم استخراجه مصحوباً بصورة شخصية لك.

من الذي يقرر؟
سيتم إرسال الطلب من قسم الشرطة إلى اللجنة الإقليمية المختصة للاعتراف بالحماية الدولية، والتي سوف تقرر منحك حق اللجوء من عدمه. توجد في إيطاليا 10 مقار لهذه اللجنة (جوريزيا، وميلانو، وتورينو، وروما، وكاسيرتا، وباري، وفوجيا، وسيراكوزا، وكروتونيه، وتراباني). سيقوم قسم الشرطة بإخطارك بتاريخ انعقاد اللجنة على عنوان السكن الذي قمت بتسجيله عند تقديمك الطلب.
من المهم أن تقوم بإبلاغ الشرطة عن أي تغيير في عنوان سكنك لتلقي جميع الإشعارات الخاصة بك. تذكر أن المقابلة مع أعضاء اللجنة مهمة جداً بالنسبة لك لشرح الوضع الخاص بك جيداً وتوضيح – بما يدعم ذلك من أدلة – مخاوفك من تعرضك للاضطهاد؛ لذلك إذا لم تحضر المقابلة، ستقتصر اللجنة على فحص ما لديها من مستندات خاصة بك، دون أن تستمع إليك.

ما هي القرارات التي يمكن للجنة أن تتخذها؟
تتخذ اللجنة الإقليمية ء في غضون 3 أيام بعد تاريخ المقابلة – إحدى القرارات التالية:
- منح حق اللجوء؛
- منح حق الحماية الفرعية وذلك في حالة – على الرغم من عدم توافر الشروط اللازمة للحصول على حق اللجوء ء وجود أسباب حقيقة تؤكد أن عودتك إلى وطنك قد تشكل خطراً على حياتك أو سلامتك؛
- رفض الطلب، ولكن ء على الرغم من عدم توافر الشروط اللازمة للحصول على حق اللجوء أو الحماية الفرعية ء يمكن للجنة أن ترى، بشكل استثنائي، أن هناك أسباباً جدية ذات طابع إنساني تستدعي أن يقوم مفوض اللجنة بإصدار تصريح إقامة للمتقدم بالطلب لأسباب تتعلق بالحماية الإنسانية. هذا النوع من تصاريح الإقامة يسري لمدة سنة، وقابل للتجديد، وسوف يسمح لك بالعمل؛
- رفض الطلب: وفي هذه الحالة سوف يطلب منك قسم الشرطة مغادرة الأراضي الإيطالية.

إذا لم تكن تعرف اللغة الإيطالية
إذا لم تكن تعرف اللغة الإيطالية، فيمكنك طلب توفير مترجم لك أو وسيط ثقافي لملء، وكتابة كافة البيانات الخاصة بك بلغتك، ذلك إن أمكن، أو بإحدى اللغات الأكثر انتشاراً (الإنكليزية، الفرنسية، الإسبانية، العربية). سينم ملء النموذج، وكافة المستندات المتعلقة بأسباب الطلب.

ماذا يحدث بعد تقديم الطلب؟
- يقوم قسم الشرطة التابع للمقاطعة التي تم تقديم الطلب فيها بإصدار تصريح إقامة يسري لمدة ثلاثة أشهر، قابل للتجديد، إلى أن تصل اللجنة الإقليمية المختصة إلى قرارها النهائي.
- إذا كنت قد وصلت إلى إيطاليا دون أن يكون بحوزتك أي مستند يحدد جنسيتك وبياناتك الشخصية، ستتم استضافتك لمدة أقصاها 20 يوماً في مركز لاستقبال طالبي اللجوء (CARA). إذا لم تبت اللجنة الإقليمية خلال هذه الفترة في طلبك، يمكنك أن تترك مركز الاستقبال، وسيُصدَر لك تصريح إقامة يسري لمدة 3 شهور، قابل للتجديد، إلى أن يُحدَّد وضعك بشكل نهائي.
إذا لم تكن قادراً على تحمل نفقاتك، يمكنك التوجه إلى مقر المقاطعة التي تتبع لها – وذلك من خلال مكتب الشرطة الذي قمت بتقديم الطلب فيه – وطلب استضافتك لدى المنشآت الخاصة بالاستضافة سواء التابعة للبلدية أو الحكومية، وهناك ستتم استضافتك طوال فترة النظر في طلبك للحصول على حق اللجوء.

بهذا التصريح، يمكنك طلب الحصول على الكود الضريبي الخاص بك، كما يجب تسجيلك في الخدمة الصحية الوطنية. من حق طالب اللجوء الحصول على الخدمات الصحية مجاناً (للمزيد من المعلومات يمكنك زيارة الموقع الإلكتروني:



بعد ستة أشهر من إصدار أول تصريح إقامة، إذا لم تكن قد انتهت الإجراأت الخاصة بطلب اللجوء، ففي هذه الحالة لابد من إصدار تصريح لمدة ستة أشهر يسمح لصاحبه بالعمل (للمزيد من المعلومات يمكنك زيارة الموقع الإلكتروني:

ماذا تفعل في حالة صدور قرار بالرفض
إذا كنت في ضيافة أحد مراكز تحديد الهوية والترحيل، أو أحد مراكز الاستضافة الخاصة بطالبي اللجوء، فيمكنك التقدم برفع دعوى قضائية – وذلك خلال 15 يوماً من صدور قرار الرفض – لدى محكمة الاستئناف في المقاطعة التي يقع فيها المركز. بجانب الدعوى القضائية، يمكنك أن تطلب من المحكمة تعليق تنفيذ قرار الرفض، وفي حالة تعليق تنفيذ هذا القرار من قبل المحكمة، سيُصدَر لك تصريح إقامة للحصول على اللجوء. أما إذا لم تكن مقيم في أي من المراكز الحكومية، فيمكنك التقدم برفع دعوى قضائية خلال ثلاثين يوماً.

وماذا لو حصلت على حق اللجوء؟
ء ستقوم اللجنة بالاعتراف بك كلاجئ، وستصدر لك بطاقة. ء إضافة إلى البطاقة، سيقوم قسم الشرطة الذي تتبع له بتسليمك مستند شخصي سيسمح لك بالتنقل خارج إيطاليا والعودة إليها مرة أخرى (مع إعطائك فترة سماح مساوية لمدة سريان تصريح الإقامة). 
- للحصول على وثائق الهوية، ينبغي عليك التوجه إلى مقر البلدية التي تتبع لها منطقة سكنك. سوف تحصل على تصريح إقامة لمدة خمس سنوات (أو لمدة سنتين إذا كنت قد حصلت على الحماية الفرعية).
 - ستتمتع بكافة حقوق وواجبات المواطنين الإيطاليين، باستثناء الحقوق والواجبات التي تتطلب حصولك على الجنسية الإيطالية (على سبيل المثال، حق التصويت، إلخ).
- ستتمكن من المشاركة في الحياة العامة شأنك شأن كافة مواطني الاتحاد الأوروبي.
- إذا كنت بحاجة للحصول على وثائق أو شهادات معينة من بلدك الأصلي، فإن السلطات الإيطالية ستقوم بمساعدتك في ذلك. 
- يمكنك الذهاب إلى بلدك الأصلي دون تقديم أي أسباب لذلك. وهذا ء في الواقع – قد يؤدي إلى إلغاء الاعتراف بك كلاجئ؛ نظراً لأن هذا يؤكد رغبتك الحقيقية في العودة إلى وطنك والحصول على الحماية فيه.
- سيسمح لك المستند الشخصي الذي سيقوم قسم الشرطة بإصداره لك بالذهاب خارج إيطاليا لمدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر، دون الحاجة للحصول على تأشيرة. ولكن إذا كنت بحاجة للاستقرار في الخارج لمدة أطول – لأسباب تتعلق بالعمل على سبيل المثال - يجب عليك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة من سفارة البلد الذي تريد التوجه إليه، ومن ثم تبدأ – لدى الدولة التي ستقوم باستضافتك – في إجراأت “نقل المسؤولية”.