الاتحاد الأوروبي يضع إيطاليا بين 15 دولة تتوفر أسواقها على البيض الملوث - الإيطالية نيوز

الاتحاد الأوروبي يضع إيطاليا بين 15 دولة تتوفر أسواقها على البيض الملوث


تعيش عدد من الدول الأوروبية على وقع مخاوف بشأن تلوث أصاب البيض في هولندا قد يؤدي إلى التخلص من ملايين الدجاج، كما تعيش بلدان أخرى الهاجس نفسه لكونها تستورد كميات كبيرة من البيض.

ووفقا لوكالة الأنباء "أنسا"، وضع الاتحاد الأوروبي إيطاليا ضمن 15 دولة في لائحة الدول المتوفرة على البيض الملوث (وهذا لا يعني أن إيطاليا استلمت بيضا ملوثابعد العثور فيه على مادة "فيبرونيل"؛ وهو مبيد للحشرات استُخدِم في مزارع الدواجن الهولندية لمعالجة القمل الأحمر، لذا تم سحب كميات ضخمة  منه محلات السوبرماركت في فرنسا وألمانيا وهولندا وبلجيكا والسويد وسويسرا.

وعلى إثر هذا المشكل، دعت المفوضية الأوروبية إلى اجتماع على مستوى عال يشمل وزراء الدول المكونة للاتحاد الأوروبي والسلطات المعنية بقضية البيض الملوث، وذلك بتاريخ 26 سبتمبر. وعن هذا الاجتماع قال الناطق بإسم المفوضية، "دانييل روزاريو": "إن الأمر لا يتعلق باجتماع أزمة، بل إن الهدف منه هو درس القضية والتحدث بطريقة تسمح لنا باستمرار تحسين فعالية نظام للاتحاد ضد الغش ومن أجل تقوية السلامة الغدائية".

وفي هذا الصدد، قال وزير الصحة الفرنسي، ستيفان ترافير" لراديو رمسي: "إن كمية 48.000 بيضة، الحامل تعليبها لرقم مميز "0NL43651-01" تم شراؤها من قبل المستهلكين" ضامنا مع ذلك بأن هذا لا يشكل خطرا، لان الموضوع يتعلق بأول كمية من البيض الملوث بميذ الحشرات "فيپرونيل" بيعت بشكل مباشر إلى مجموعة من السوبرماركت في فرنسا.