صدى احتجاجات سكان الحسيمة يصل إلى إيطاليا + فيديو - الإيطالية نيوز

صدى احتجاجات سكان الحسيمة يصل إلى إيطاليا + فيديو


تطرق "راديو أوندا دورطو" إلى قضية المظاهرات المشتعلة التي تشهدهامدينة الحسيمة، عاصمة منطقة الريف، شمال المغرب، والتي تعد إحدى المدن التي نعت الملك الراحل، الحسن الثاني، سكانها ب "الأوباشفي خطاب خاص وتاريخي. في مقال مقتضب حول هذه الاحتجاجات المحلية التي من المحتمل تتحول إلى ثورة تشمل المملكة كلها، (في صراع بين الأغنياء والفقراء)، اختار "راديو أوندا دورطو" عنوان: "المغرب: منطقة الريف في ثورة ضد ملكية محمد السادس" لتسليط الضوء على هذا الغليان في شمال المملكة المغربية.
وقال الراديو: "اعتقلت الشرطة المغربية ناصر الزفزافي، أحد الشخصيات البارزة للثورة التي، منذ أسابيع،  تلهب منطقة الريف المغربية ، واحدة من المناطق المغربية الأكثر فقرا، والتي أُهملت منذ الأبد من قبل ملوك المغرب، بحيث اجتازت تاريخيا بتوترات قوية ذات نزعة انفصالية أمازيغية، ومعروفة ـ من قبل وسائل الإعلام ذات التيار السائد ـ فقط بكونها واحدة من المناطق الأكثر انتاجا لمخدر الحشيش.

الاحتجاجات في الحسيمة بدأت في 18 مايو بتنظيم مسيرة شارك فيها آلاف الأشخاص. والمشهد هنا يذكر بما حدث في تونس سنة 2011، مع موت بائع شاب للسمك على يد الشرطة، لينتهي فيديو لحظة موته على الواب.



ويُضاف إلى هذه القضية عدم الرضى الشعبي التاريخي  بسبب غياب جميع التطلعات اتجاه سكان الريف، بالأخص إزاء الشباب. وكذلك لكون الملوك المغاربة لم يرغبوا أبدا في بناء جامعة على الأقل في المنطقة، تاركين هذه الأخيرة على هامش البلاد. 
الآن، عاد طبل الثورة ليقرع من جديد، وبالأخص الملك محمد السادس، يبدو أنه خائف، وذلك بإلغاء برنامج زيارة إلى السعودية العربية في الأيام التي كان فيها رئيس الولايات المتحدة الأمريكية ، دونالد ترامب في الرياض. 

وللمزيد من التفاصيل نشر الراديو تسجيلا صوتيا للقاء مع شاب مغربي يدعى "مجيد"، يقيم منذ وقت طويل في مدينة "بريشا"، والذي يتابع ما يحدث في الريف باهتمام.