إيطاليا تعيد تمثالين نصفيين إلى سوريا بعد ترميمهما - الإيطالية نيوز

إيطاليا تعيد تمثالين نصفيين إلى سوريا بعد ترميمهما


روما - أعادت إيطاليا تمثالين نصفيين من مقتنيات متحف “تدمر الوطني” بسوريا، التي تعرضت لتخريب من تنظيم “داعش” بعد إعادة ترميمهما، وفق ما أعلن وزير الثقافة الإيطالي داريو فرانشيسكيني.

وقال فرانشيسكيني، أن التمثالين وهما يحملان قيمة أثرية “عالية” كانا في المعهد العالي للحفظ والترميم التابع لوزارة الثقافة الإيطالية وجرى عرضهما ضمن معرض عالمي بمدرج “الكولوسيوم”، العام الماضي تحت عنوان “البعث من تحت الدمار”، عن مدينة تدمر الأثرية السورية عقب تحريرها الأول من تنظيم “داعش”.

وأوضح الوزير أن المنحوتتين التاريخيتين اللتين شوهتهما “داعش” خلال احتلال الموقع الأثري العالمي تعرضتا لعمليات صيانة وترميم “عالية التقنية” بمعامل ترميم المواد الحجرية في معهد “سان ميكيلى”، المركزي الشهير بروما.

وذكر أن خبراء الترميم الإيطاليين قاموا بإعادة تشكيل أجزاء كبيرة مدمرة من خلال استخدام أحدث وسائل التشخيص ثم بنائها التخيلي واستنساخها بواسطة الطباعة ثلاثية الأبعاد بالمساحيق الحجرية وتركيبها على القطع الأصلية بروابط قابلة للتفكيك.

كما أشاد بنجاح خبراء الترميم بمعهد “سان ميكيلى” في صيانة التمثالين وترميمهما والتمكن “بشكل رائع” من إعادتهما إلى طابعهما الأصلي بعد التدمير العنيف الذي شابههما وإنقاذ آثار التراث الإنساني “الذي لا يقدر بثمن” من النسيان.