"شارلي إيبدو" تغضب "ستروماي" بكاريكاتير مليء بالأشلاء عن أحداث بروكسل - الإيطالية نيوز

"شارلي إيبدو" تغضب "ستروماي" بكاريكاتير مليء بالأشلاء عن أحداث بروكسل


في خطوة جريئة، نشرت الاسبوعية المثيرة للجدل رسما كاريكاتوريا صادما على غلاف عددها الأخير بمناسبة الاعتداأت الإرهابية التي عرفتها بروكسيل عاصمة بلجيكا.

الرسم يتضمن كاريكاتورا للمغني البلجيكي ستروماي وهو يطرح سؤال ، أينك يا أبي؟ ليأتيه الجواب من الأشلاء

المعروف أن أغنية أينك ابي من أشهر أغاني ستروماي

ما الحكاية؟
القصة أن عائلة ستروماي – حسبما نشرت صحيفة “هيت نيوزبلاد” البلجيكية -، عبرت عن استيائها من رسم كاريكاتير نشرته “شارلي إيبدو” على غلافها الأربعاء 30 مارس 2016 المخصص لتفجيرات بروكسل، وضعت فيه صورةً للمغني ذي الأصول الرواندية وبجانبه أعضاء بشرية متناثرة، وفي الخلفية العلم البلجيكي، وفي الأعلى كُتب عنوان أغنيته الشهيرة ” پاپا وو ثيس ؟” والتي تعني بالعربية “أين أنت يا أبي؟”.

وتظهر في الرسم الأعضاء البشرية الممزقة وهي تُجيب عن سؤال الباحث عن أبيه، حيث تناديه يده قائلةً إنه إلى جانبها، بينما الرجل والعين تصرخان إلى أماكن أخرى، للتعبير عن معاناة الأطفال الذين فقدوا آباءهم في التفجيرات.

رسام الكاريكاتير في “شارلي إيبدو” لم يعرف على ما يبدو أن ريس (والد ستروماي) هو الآخر قتل بشكل تراجيدي بعد أن قُطعت أعضاء جسده إلى أطراف.

هذا ما تتساءل عنه عائلة المغني الذي أصبح اسمه معروفاً في العالم كله في السنوات الثلاث الماضية.

وتُقول صحيفة “هيت نيوزبلاد” التي تنشر باللغة الهولندية، إن العائلة نددت بصورة الصحيفة الفرنسية الساخرة “لأنها تذكرها بأحداث أليمة جداً”.

الماضي يعود بظلاله
وتضيف العائلة أن المعالجة الساخرة من الجريدة الفرنسية للتفجيرات التي شهدتها بروكسل الثلاثاء 22 مارس وأودت بحياة نحو 30 شخصاً، في الحقيقة كأنها تُشخص ما وقع خلال الحرب الأهلية الرواندية، حينما ارتبكت إبادة جماعية في حق قبائل التوتسي في العام 1994، والتي فقد فيها والد ستروماي الحياة في ظروف مروعة جداً، حيث قُطع إلى أجزاء متناثرة.

ستروماي وعائلته يريدان الآن من صحيفة “شارلي إيبدو” توضيح ما إن كانت على علمٍ بقصة الأب التي مر عليها الآن ما يُقارب 22 عاماً، “مع أنها تظن أن الجواب هو نعم”، حسب وسائل إعلام محلية.

وكان رسم “شارلي إيبدو” أثار الكثير من الجدل في كل من فرنسا وبلجيكا حتى قبل طبعه، واعتبروه مبتذلاً وغير محترم.

يذكر أن ستروماي و اسمه الحقيقي بول فان هافر وُلد في بروكسيل يوم 12 مارس 1985، هو مؤلف ومغني الموسيقى الإلكترونية والهيب-هوب, بلجيكي من أصل رواندي، بدأ مساره الفني سنة 2002. مشهور بقطعه الموسيقية Alors on danse ،Papaoutaiو Formidable. حصل على أكثر من 7 جوائز مابين سنتي 2009 و 2012.
يعتبر من أحسن المغنيين الفرانكفونيين، حيث وصفه بعض نقاذ الموسيقى أنه جاك بريل الجديد، لأنه يقوم في أغانيه بالضغط على الحرف r (أغلب المغنيين الفرنسيين والفرانكفونيين القدامى مثل جاك بريل وإديث بياف وغيرهم كانوا يضغطون بشكل كبير على حرف r لتمييز الأغنية الفرنسية عن باقي الأغاني العالمية الأخرى).
يستعمل الأورغ الكهربائي كأداة رئيسية في إنتاج الموسيقى الخاصة به.