إيران وإيطاليا توقعان على اتفاقيات خاصة بالنقل والطاقة - الإيطالية نيوز

إيران وإيطاليا توقعان على اتفاقيات خاصة بالنقل والطاقة


وقعت إيران وإيطاليا هنا اليوم (الثلاثاء) على أربع اتفاقيات للتعاون فى مجالات السكك الحديدية والزراعة فضلا عن النفط والغاز, ذكرت ذلك وكالة انباء (إيرنا) الرسمية.
وقالت الوكالة ان الاتفاقيات تم التوقيع عليها فى احتفال حضره وزير الطرق والتنمية الحضرية الايرانى عباس اخوندى ووزير الزراعة محمود حجاتى ونائب وزير النفط امير حسين زمانى نيا فضلا عن الوفد التجاري والاقتصادي الايطالى الزائر.
إلا أن التقرير لم يكشف تفاصيل الاتفاقات، إلا أنه ذكر انه خلال الزيارة التى قام بها الوفد الايطالى، من المتوقع ان توقع طهران وروما على اتفاقيات اكثر خاصة فى قطاعي النفط والطاقة.
وفى يوم الثلاثاء ذكر رئيس وكالة التجارة الايطالية ريكاردو مونتى فى طهران أن إعادة فتح السوق الايرانية فرصة فريدة للاعمال التجارية، ما يحقق المنفعة للدولتين.
ونقل عن مونتى قوله انه خلال زيارته الى طهران أعربت 57 شركة بترول وغاز إيطاليا نشطة فى مجالات الهندسة والتصنيع و والمعدات والتكرير واستخراج البترول عن الاستعداد للتوقيع على اتفاقيات للاستثمار مع شركاء ايرانيين.
وقال إن إيطاليا متقدمة ايضا فى صناعات مختلفة مثل اللحوم والالبان والحبوب والسكر فضلا عن صناعة التغليف المتعلقة بالمواد الغذائية.
يذكر أن شركات إيطاليا التى تنتج منتجات غذائية أعربت عن الاستعداد للقيام باستثمارات مباشرة فى إيران و رحبت ايطاليا بوجود الشركات الايرانية فى السوق الايطالية.
وعلى هامش الاجتماع اليوم الثلاثاء، صرح رئيس الغرفة التجارية فى طهران مسعود خانسارى ان إيران وايطاليا بمقدورهما التعاون فى الامدادات الغذائية لاخذ حصة كبيرة فى اسواق المنطقة.
واشار إلى أن ايطاليا بمقدورها أن تكون حليفة تجارية جيدة لايران وأنه يتعين على طهران وروما تعميق العلاقات عن طريق الاستثمارات طويلة الاجل.
يذكر أن الوفد الايطالى الذي يضم 310 ممثلا عن 197 شركة وصل الى إيران يوم الاثنين بعد اسبوعين من الزيارة التى قام بها الرئيس الايرانى حسن روحانى ورافقه فيها وفد اقتصادى إلى روما.
كما يذكر أنه خلال زيارة روحانى إلى روما فى يناير، وقعت شركات ايرانية على 4 اتفاقات تجارية مع شركة الصلب الايطالية (دانيلى) تبلغ قيمتها مالا يقل عن 4 مليارات دولار وعقد بقيمة 4 مليارات دولار مع شركة (كوندوت) لتطوير البنية الاساسية.