الكتاب "بيت ذو معنى غامض" لـ"أومبرتو إيكو" يحقق أكثر المبيعات بإيطاليا - الإيطالية نيوز

الكتاب "بيت ذو معنى غامض" لـ"أومبرتو إيكو" يحقق أكثر المبيعات بإيطاليا


روما - أصبح آخر كتب المؤلف ذائع الصيت والمثقف الشعبي أمبرتو إيكو، المتوفي في 19 فبراير الجاري، أحد الكتب الأكثر مبيعا في إيطاليا لدى نشره عقب وفاته.

و"Pape Satan Aleppe" (بيت ذو معنى غامض) من قصيدة "الجحيم" الملحمية ل"دانتي أليغري" مرتبط بعبادة الشيطان، هي مختارات بقلمه من العمود الصحفي بصحيفة "ليسبريسو" الإيطالية اليسارية الأسبوعية التي كان ينشر مقالته بها بانتظام.

وأفادت وكالة أنباء "أنسا" الإيطالية السبت بأن حوالي 75 ألف نسخة قد بيعت من الكتاب الجمعة، ومن المتوقع أن يحقق مبيعات قياسية أكثر في الأيام المقبلة.

وذاعت شهرة الروائي الإيطالي الذي توفي عن عمر يناهز 84 عاما حول العالم بعد نشر روايته التاريخية المشوقة "اسم الوردة" (إيل نومي ديلا روزاورواية"رقم صفرإل نوميرو دزيرو".

وكانت شعبية الكتاب في حبكته الذكية وأجواء الخوف والقتامة التي رسمها "إيكو" ببراعة حول دير حدثت فيه جريمة بالإضافة إلى الشخصية الرئيسية الجذابة وهو محقق استوحاه إيكو من شخصية المحقق البريطاني الشهير شارلوك هولمز.

وكانت "اسم الوردة" تطبيقا عمليا لأفكاره النظرية التي لم يجرؤ رائد السيميائيّات وفلسفة اللغة، على دخول ميدانها إلا في عام 1980 عندما اكتسح المجال الروائي بعمل متكامل فنياً وفكرياً، وليعلن عن نفسه منذ ذلك الحين واحداً من أهم الروائيين المعاصرين في العالم.

وتحولت الرواية إلى فيلم سينمائي في عام 1986، ولعب دور البطولة النجم شون كونري الذي جسد شخصية راهب في القرن الرابع عشر يكافح الخرافات من أجل حل لغز جريمة قتل في دير.

وبجانب شهرة إيكو بوصفه روائيا، شملت أعماله أيضا مجالات أخرى مثل الفلسفة واللغويات وعلوم الرموز، وكان له حضور لافت في وسائل الإعلام سواء من خلال كتابة أعمدة ثابتة في أرقى المنابر الصحفية أو من خلال تحليلاته العميقة لمختلف أشكال العملية الإعلامية.

ويذكر أن إيكو ولد في مدينة أليساندريا في الخامس من يناير عام 1932 وكان ابنا لمحاسب أراده أن يصبح محاميا لكن إيكو اختار أن يدرس الفلسفة في جامعة تورينو بشمال إيطاليا حيث أصبح مفتونا بعالم القرون الوسطى.