ملك المغرب ورئيس فرنسا يلقيان النظرة الأولى مشروع "دار الثقافة المغربية" بباريس - الإيطالية نيوز

ملك المغرب ورئيس فرنسا يلقيان النظرة الأولى مشروع "دار الثقافة المغربية" بباريس


استقبل الرئيس الفرنسي ظهر الأربعاء في قصر الإيليزيه ملك المغرب محمد السادس الذي وصل إلى عاصمة الأنوار في زيارة صداقة وعمل، ومن المقرر أن يتوجها بعد جلسة تحاور إلى معهد العالم العربي.

وفي المعهد، الواقع في الدائرة الإدارية الخامسة في باريس، يستقبل الرجلين رئيس المؤسسة وزير الثقافة الأسبق جاك لانغ، ليطلق العاهل المغربي مشروع مركز ثقافي مغربي كما سيتم تقديم مجسم مصغر عن مبنى "دار ثقافة المغرب" التي تنطلق أشغالها قريبا. وأفادت وسائل إعلام مغربية أن هذه المراسم ستجري كذلك بحضور وزير الثقافة المغربي محمد أمين صبيحي والوزير المكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج أنيس بيرو، إضافة إلى ثلة من الشخصيات والأكاديميين ورموز عالم الفن والثقافة.

ويشار إلى أن التعديل الحكومي الذي أجراه فرانسوا هولاند الخميس 12 فبراير الجاري، شمل تعيين أودري أزولاي، وهي ابنة مستشار الملك محمد السادس أندري أزولاي، وزيرة للثقافة والاتصال. وانضمت أزولاي في الحكومة الجديدة إلى وزيرتين من أصل مغربي هما نجاة فالو بلقاسم (التربية) ومريم الخمري (الشغل).

وتعود آخر مرة التقى فيها هولاند ومحمد السادس إلى ديسمبر2015 خلال القمة الدولية للمناخ في باريس، وسبق أن أكدا تعبئتهما الشاملة من أجل حماية الأرض علما أن المؤتمر المقبل سينعقد في المغرب في 2016.

وكان لهولاند ومحمد السادس اليوم لقاء خاصا حسب ما أعلن الإيليزيه ثم لقاء بحضور وزير الخارجية الفرنسي الجديد جان مارك إيرولت (ورئيس الحكومة سابقا) وأيضا وزيرة البيئة سيغولين روايال.