"الحاقد" يتقدم بطلب اللجوء السياسي في بلجيكا - الإيطالية نيوز

"الحاقد" يتقدم بطلب اللجوء السياسي في بلجيكا

 تقدم مغني "الراب"، المغربي معاذ بلغوات المعروف بـ"الحاقد"،   بطلب اللجوء السياسي إلى دولة بلجيكا، مباشرة بعد انتهائه من جولة فنية على أراضيها.

وكشف الحاقد لموقع "الأول"، أنه لم يكن ينوي التقدم بطلب اللجوء إلى بلجيكا، إلا أنه بعد توصله بأنباء تفيد "أن السلطات الأمنية تبحث عنه وأنها عازمة على اعتقاله مباشرة بعد دخوله إلى المغرب"، مؤكدا "أنه لم يعد قادرا على غياهب السجن بعد أن دخل زنازنه لثلاث مرات"، مشيرا إلى أنه "ينوي بناء حياته من جديد".

ووفقا لنفس المصدر، فقد اعتبر الحاقد نفسه منفيا، وليس لاجئا سياسيا، وقال في هذا الصدد:"صراحةأنا لم أكن أنوي طلب اللجوء السياسي وكنت دائما ضد هذه الفكرة ولكن وجدت نفسي مجبرا على ذلك. لدا أرى من الأحسن أن نسمي هذا الطلب باسم "نفي" وليس لجوء ا سياسيا.”.

وأوضح الحاقد، أنه كان بوده أن يبقى في المغرب وأن يغني بدون رقابة أو منع أو سجن، وأردف:"من ناحية أخرى، لم أكن أريد أن أدخل معهم في فيلم، وأصبح أنا بدوري من العبيد..قلت لنفسي من الأفضل أن ابتعد عن لعب دور واطي فيه".

يشار إلى أن الحاقد قد نال جائزة حرية التعبير في صنف الفن، التي تمنحها منظمة "إكس أندكس" العالمية، بعد أن تم ترشيحه رفقة فنانين ونشطاء حقوقيين من مختلف بلدان العالم، لهذه الجائزة الدولية.

وسبق للبرلمان الأوروبي أن رشح الفنان "الحاقد"، لنيل جائزة "سخاروف لحرية الرأي والتعبير" التي سبق وأن حضي بها رئيس جنوب أفريقا السابق نيلسون منديلا