تونس: ماذا يقصد "السبسي" بعبارة "أياد خبيثة هيجت الاحتجاجات"؟ - الإيطالية نيوز

تونس: ماذا يقصد "السبسي" بعبارة "أياد خبيثة هيجت الاحتجاجات"؟


قال الرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي، إن ما حدث بمدينة القصرين وباقي المحافظات التونسية "جاء من خلال رغبة الشباب في البحث عن فرصة عمل، في ظل البطالة المتواجدة بالبلاد، وهو ما جعلهم مستقطبين من القوى الخارجية من داعش وغيرهم".


وأضاف السبسي في كلمة بعد احتجاجات تخللتها أحداث عنف: "نحن قمنا بثورة للحرية والكرامة، ولا كرامة دون عمل، لكن بعد انطلاق المسيرات، دخلت الأيادي الخبيثة وهيّجت الأوضاع، وهم معروفون للجميع وانتماأتهم الحزبية، إضافة إلى دور داعش المتواجد في ليبيا في تهييج الاحتجاجات"، موضحاً أن تونس "مستهدفة في أمنها واستقرارها"، بحسب موقع "24".


وتابع "أحب أن أقول للجميع تونس عودها ليس بهيّن، والسلطات المكلفة أدت واجبها دون إطلاق رصاصة واحدة، ونحن نثق في قدرة الأمن والجيش والحرس في ضبط الأوضاع"، مضيفاً "أريد أن أترحم على معاون الأمن الذي توفي اثناء قيامه بالواجب في القصرين، إضافة إلى الشاب الذي سقط أثناء الصراع".


ولفت السبسي إلى "العمل على تطبيق قانون الطوارئ بكل مرونة وكل جد، وتطبيق حظر التجوال من 8 مساء إلى 5 صباحاً".


وأشار السبسي أن "ما يحدث من الشباب في مدينة القصرين تحركات طبيعية بسبب البطالة"، مطالباً الحكومة بتقديم مشروع للعمل على حل هذه المشكلة.


وأعلنت وزارة الداخلية التونسية حظر التجول ليلاً في جميع أنحاء البلاد، بعد أيام من احتجاجات اجتماعية ومعيشية غير مسبوقة بحجمها منذ ثورة 2011، اتسعت خلال الأيام الأخيرة لتعم العديد من المدن، وتخللتها الليل الماضي أعمال عنف في تونس الكبرى.