مجلة "ناتشر" العلمية: إطلاق اسم "بريمو ليفي" على عنصر كيميائي جديد - الإيطالية نيوز

مجلة "ناتشر" العلمية: إطلاق اسم "بريمو ليفي" على عنصر كيميائي جديد


خصصت مجلة "ناتشر" (الطبيعة) بعض الصفحات لبريمو ليفي، الكيميائي والكاتب الإيطالي، من مواليد مدينة طورينو، ومؤلف كتاب "هل هذا هو الإنسان" و"الهدنة"، ـ وهما كتابان يرويان حياة الرعب بكل مقاييسه التي عاشها ليفي وأخرون في اللاجر، في بولندا ـ و مؤلف كتاب "الجدول الدوري"، الذي يعد واحدا بين أجمل الكتب التي تتحدث عن الكيمياء، والذي استطاع أن يحكي مأساة الرجل وقوة العلم. وقد كرست مجلة "ناتشر" واحدة من أربعة المواد الكيميائية الجديدة التي تدخل في كتاب "الجدول الدوري، لبريمو ليفي.

ومنذ أيام قليلة اكتشف ثلاثة فرق مختلفة أربعة عناصر جديدة زات جدول العناصر الكيميائية الليفية (نسبة إلى بريمو ليفي) غنى، وهي: "أنونتريوم"، و"أنون بينتيوم"، و"أنون سبتيوم"، و"أنون أوكتيوم". 

ودعا الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية () أصحاب الاكتشافات لاختيار الأسماء النهائية لهذه المواد الكيميائية الأربعة الجديدة. وكتب فيليب بال، صاحب المقال:"يبدو لي من المؤسف أن تبدو القومية والوطنية (انظر حالة جيرمانيو، فرانسيو، سكانديو، أميريسيو، واشتقاقات من مدن أخرى على المدينة السويدية إيتيربي) موجهة لكي تبقى إلى الأبد. وقد سبق  أن استُخدم اسم "جابونيوم" على نطاق واسع للإشارة إلى العنصر الكيميائي 113 من قبل باحثين يابانيين.

ووفقا لـ "بال"، قد يكون باستطاعة الكيمياء الآن أن تغتنم الفرصة لتوقظ من جديد المخيلات، بدلا من غرس الأعلام، ولذا اقترح اسم "ليڤيوم". وقال "بال": أن كتاب "الجدول الدوري" لـ"بريمو ليفي" يبقى المؤلف الأفضل الذي لم يكتب مثله عن الكيمياء.

وأضاف:" إن كتاب "هل هذا هو الإنسان"واحد من الأعمال الأكثر عمقا وإنسانية لهذا العصر، ودليل على أن العلم قد يكون قوة تحرير عالمية من أجل النجاة، وفي الوقت نفسه لا مفر من الإقرار باستغلال قوته بطرق بشعة.

وقد تعني كلمة "ليڤيوم" بأن "الجدول الدوري" هو للبشرية جمعاء.

ترجمة: حسن أمحاش