العلاقة بين تفشي فيروس "زيكا" والتشوهات الشديدة لدى الرضع في البرازيل - الإيطالية نيوز

العلاقة بين تفشي فيروس "زيكا" والتشوهات الشديدة لدى الرضع في البرازيل


أصدرت بعض وزارات الصحة في العالم توصية في نهاية الاسبوع للمواطنين الذين يسافرون إلى بلدان مختلفة في أمريكا الجنوبية والوسطى، إفريقيا وجنوب شرق آسيا وجزر المحيط الهادئ، لاتخاذ تدابير للحد من مخاطر لدغات البعوض، خاصة بالنسبة للنساء ثناء الحمل.

يبقى سبب هذه التوصية هو ظهور المرض الفيروسي "زيكا". حيث ينتقل المرض عن طريق لدغة البعوض، ويعبر عنه بالحمى، الطفح الجلدي وآلام المفاصل وإحمرار العينين. في حالات نادرة، قد يكون هناك ظهور لمضاعفات عصبية مثل متلازمة. بالاضافة إلى ذلك، هناك قلق في الاونة الاخيرة من أن الاصابة بالعدوى جراء هذا المرض خلال فترة الحمل يمكن أن تؤدي لتشوهات عصبية حادة، بما في ذلك صغر الرأس.

ينتمي فيروس زيكا إلى عائلة الفيروسات، وينتقل عن طريق لدغة بعوضة من سلالات إيديس. مرض زيكا هو قريب لحمى الضنك، الحمى الصفراء، حمى غرب النيل وإلتهاب الدماغ الياباني.

توصية للنساء
في البرازيل جرت توصية النساء اللواتي يعشن في المناطق التي ينشط فيها البعوض الناقل لفيروس زيكا إلى تأجيل خططهن للإنجاب حتى إنتهاء الازمة. في الآونة الأخيرة، وردت تقارير، معظمها من البرازيل، حول تفشي الفيروس وصلة ذلك بالتشوهات الخلقية الشديدة.

سجلت في البرازيل في العام الماضي زيادة خرافية في عدد الحالات التي ولد فيها أطفال يعانون من صغر الراس  للجنين ـ تلف في الدماغ وراس صغير جدا. فبينما سجلت في السنة الماضية 147 حالة ولادة أطفال يعانون من هذا العيب، تم هذا العام تسجيل 2782 حالة. وتوفى على الأقل 40 طفلا. يربط الباحثون هذه الظاهرة غير العادية بتفشي فيروس "زيكا".

تم عزل الفيروس لأول مرة في عام 1947 في غابة "زيكا" في أوغندا، ومن المرجح أنه تم نقله للبشر بواسطة قرد من سلالة ريزوس. وقد تم توثيق التفشي الأول للمرض الفيروسي في عام 2007 في ميكرونيزيا. تم تعريف التفشي الحالي في البرازيل كواحدة من أسوأ الأزمات الصحية التي وقعت في السنوات الأخيرة في البلاد، والتي تثير القلق الشديد لدى السلطات هناك. مدير إدارة مكافحة الأمراض المعدية في وزارة الصحة في البرازيل، والدكتور كلوديو مئيروفيتش، يوصي حتى النساء اللواتي يعشن في المناطق التي ينشط فيها البعوض الناقل للفيروس، تأجيل خططهن للإنجاب حتى تمر الأزمة.

بيان وزارة الصحة البرازيلية
ووفقا لوزارة الصحة البرازيلية ، تشمل التدابير للتقليص من مخاطر لدغات البعوض دهن مادة طاردة للبعوض، ارتداء قميص طويل الاكمام، والسراويل الطويلة، قبعة، والنوم في غرف النوم المحمية بالشبك المرشوشة بالمبيدات او مكيفة الهواء، أو تحت ناموسية مرشوشة بالمبيدات الحشرية. وقال بيان لوزارة الصحة البرازيلية أن واحدا من 5 أشخاص من المتضررين من الفيروس يطور الأعراض السريرية التالية: مرض حمى حاد مصحوب بالطفح و / أو آلام المفاصل (وأحيانا مع التورم) و / أو التهاب الملتحمة. قد يطور المريض آلام في العضلات، الصداع، آلام في محجر العين (ريترو أوربيتال) والقيء. 

يعتبر هذا المرض عادة خفيف، يستمر من عدة أيام الى أسبوع ويمر عادة دون مضاعفات. ولكن عندما يكون المرض شديدا، وهي حالة نادرة، فإنه يتطلب التسرير في المستشفى. لا يوجد للتلوث علاج أو لقاح محدد ، باستثناء العلاج الداعم .

وأشارت المنظمات الصحية الدولية (CDC، ECDC، WHO) في نهاية الأسبوع إلى استمرار انتشار مرض فيروس زيكا في إفريقيا ،جنوب شرق آسيا وجزر المحيط الهادئ. في الآونة الأخيرة، تم الإبلاغ عن انتشار المرض في جنوب ووسط أمريكا بما في ذلك منطقة البحر الكاريبي، فنزويلا، بنما، هندوراس، جزيرة مارتينيك وغْوِيانا الفرنسية. المناطق المصابة بفيروس "الزيكا"، صحيح لليوم: دول جنوب ووسط أمريكا بما في ذلك منطقة البحر الكاريبي، جنوب شرق آسيا، جزر المحيط الهادئ ووسط وغرب إفريقيا، بما في ذلك كيب فردا.