نصائح مفيدة: كيف تساعد طفلك على التكلم - الإيطالية نيوز

نصائح مفيدة: كيف تساعد طفلك على التكلم


طورينو ـ كيف تساعد طفلك على الكلام، وتحفزه على نطق الكلمات الأولى، أن تفحص كلماته الأولى. حتى تقوم بذلك، نؤكد لك أنه ليس هناك تمارين إجبارية أو محددة. حتى الكلام، مثله كسائر المراحل الأساسية لنمو الطفل، يجب أن يكون خطوة فيسيولوجية وعفوية. لكن يلزم أن تستفيد من بعض النصائح المفيدة لك كأب أو لك كأم. 

1 أسئلة كثيرة
حينما يبدأ الطفل بالتكلم والقيام بالمحاولات الأولى في التفاعل مع الأخرين، يعد ذلك الأمور الأساسية. لكن، الأشياء التي يجب تفاديها الأسئلة "المدفوعة" حيث يكون الجواب ضمنيا، بدلا من تشجيعه على التكلم، ومن المرجح أن يحفزه ذلك على الكسل. إذن، في المقابل، لما لا تعطي لطفلك أسئلة مع حق الخيارات على الجواب، أي سؤال يفرض على الصغير أن يختار بين طرحين، على سبيل المثال:"هل تريد سيارة أم كرة لكي تلعب بها؟، بهذه الطريقة تدفع الطفل إلى أن يقول إحدى الكلمتين، ونحن نساعده لكي نزيل العقبة من أمامه مشيرين إلى أحد الشيئين. ويجب على الأم والأب، في هذه الحالة، ألا يفرحان عند يجيب صغيرهما على السؤال.

2 أهمية الحوار
يقال دائما بأنه من الضروري التكلم مع الطفل منذ أن يكون حتى في بطن أمه، ما بالك عندما يكون حاضرا أمامك. ولكي تحفز لغته ليس هناك طريقة أفضل من أن تكلمه شخصيا، بأن تصف له ماذا يحدث حوله، وتحكي له حكايات وألغاز. وحتى عندما يكون قد كبر قليلا، حفزه على أن يحكي عن مشاعره وتجاربه البسيطة بطرح بعض الأسئلة المعقولة عليه. ومن الجيد إسعاده عندما يصل إلى الأهداف اللغوية الأولى، مع الابتسامات والمجاملات عندما يتمكن من نطق الكلمات الأولى، وعندما يتمكن من إنهاء الجمل الأولى ذات معنى كامل.

3 الكثير من الكلمات
استخدام الكثير من الكلمات حتى كلمات "ماما" و بابا". كلمات بابا و ماما التي يجب أن تحيط الطفل بالمفردات من مختلف الأنواع، مع وصفكل الأشياء التي تحيط به بواسطة الكلمات، من الأشياء إلى الألوان، ومن الأشخاص إلى الأماكن، هذا وليس فقط، فمن الأساسي عدم الحدس باحتياجات الصغير، بل نشجعه على التعبير عنها بالكلمات، وأن نتجنب إنهاء جمله، وبأن نسعد عندما يصل نطقه لكلمة حتى نصفها، أو ينطق بحروف غير مفهومة. علينا كأباء، أولا، أن نتحدث مع أطفالنا بكلمات واضحة، محاولين النطق كل كلمة بعناية، ودون أن نسبقه أو نصحح له بشكل مفاجىء،وأن نكرر بطريقة صحيحة ايضا الجمل التي نقولها لطفلنا.

4 القراءة، القراءة، القراءة

لتحفيز قدرته ورغبته على التكلم، ووصف الأحاسيس والمشاعر، والأسئلة بالكلمات، من الضروري تطويقه بالكلمات والأصوات التي تزوده بجميع الأدوات الضرورية لتحقيق هذا الهدف. والحليف الممتاز في هذا الصدد الكتبوكما نعلم الآن، الكتب ليست مجرد أشياء تتعلق بالكبار. في الواقع، النصيحة هي أن يقرأ الوالدان أكبر قدر ممكن من الحكايات والقصص لأطفالهم الصغار، حبذا لو يصفان له الرسومات والشخصيات إذا كانت قدرتهم على الانتباه لا تزال ضعيفة جدا. وسيكون من الأشياء الرائعة أيضا وضع الطفل أمام الألعاب التفاعلية، التي تجعل الطفل يتعامل مع الأصوات والألوان، والكلمات من مختلف الأنواع.