الولايات المتحدة الأمريكية: إعدام السعودية ل 47 شخصا دليلا قاطعا على وأد حقوق الإنسان - الإيطالية نيوز

الولايات المتحدة الأمريكية: إعدام السعودية ل 47 شخصا دليلا قاطعا على وأد حقوق الإنسان


أعربت الولايات المتحدة عن قلقها إثر إعدام المملكة العربية السعودية السبت رجل الدين الشيعي نمر باقر النمر، الذي كان وراء الاحتجاجات المناهضة للحكومة في شرق المملكة، محذرة من أن هذه الخطوة التي أثارت غضب الاوساط الشيعية “تهدد بتأجيج التوترات الطائفية”.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية جون كيربي في بيان أن “الولايات المتحدة تحث حكومة السعودية على السماح بالتعبير عن الاحتجاج بطريقة سلمية”، مطالبا الرياض ب”احترام وحماية” حقوق الانسان.

وحذرت فيدريكا موغيريني مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي يوم السبت من أن إعدام السعودية النمر يهدد “بعواقب وخيمة” من خلال إثارة المزيد من التوتر الطائفي في المنطقة.

وتوالت ردود أفعال غاضبة من إيران وتنظيمات شيعية على تنفيذ حكم الإعدام برجل الدين الشيعي نمر باقر النمر المدان بالارهاب مع حوالي 50 عنصرا من القاعدة في السعودية.

ويمثل تنفيذ الحكم خطوة جديدة في سلسلة من القرارات الصعبة التي بدأت تتخذها السعودية سياسيا واقتصاديا وأمنيا، على خلفية التحولات الكبرى في المنطقة.

وأعلنت وزارة الداخلية السعودية السبت في بيان إعدام 47 شخصا أدينوا بالارهاب بينهم النمر الذي وقف وراء هجمات دامية ضد الشرطة ومصالح حكومية في المنطقة الشرقية.