مصر: رغيف خبر يتسبب في إعدام 10 أشخاص - الإيطالية نيوز

مصر: رغيف خبر يتسبب في إعدام 10 أشخاص


مصر ـ  قضت الدائرة السادسة بمحكمة جنايات أسيوط، يوم الأربعاء، بالإعدام شنقا ضد 10 متهمين من عائلتي "الشعايبة" والعواشير" بسبب خصومة ثأرية تحولت إلى مشاجرة  قتالية السبب الرئيسي فيها  "رغيف خبز".

وأسفرت هذه المشاجرة الدامية عن مقتل 11 شخص واصابة 16 آخرين.

وأصدر قاضي المحكمة حكما بالإعدام شنقا في حق إثنين مدانين حضوريا و 8 آخرين غيابيا، بعد تصديق مفتى الجمهورية للحكم الذى صدرفي شهر نوفمبر الماضى.

مصر وأزمة الرغيف 
كثيرا ما تشهد مصر نقصا خطيرا، واختفاء ملحوظا لرغيف العيش من المخابز في كثير من الأحياء، كما اندلعت المشاجرات بين الأهالي وأصحاب المخابز، بسبب نقص حجم الرغيف وسوء حالته، واضطر المواطنون إلي شراء الرغيف السياحي الذي زاد سعره علي 25 قرشاً، واتهموا أصحاب المخابز ببيع حصص الدقيق في السوق السوداء وتعمد إنقاص حجم الرغيف.


كما يختفي رغيف الخبز في مناطق مثل جزيرة محمد وكفر محمد بحي الوراق، وكان يظهر في أوقات متفرقة، ما يؤدي إلى حدوث اشتباكات بين الأهالي للحصول عليه، قال سيد الجندي، أحد سكان الوراق: إن الرغيف لا يصلح للاستخدام الآدمي وتضاءل حجمه كثيراً وأصبح لونه داكناً.

وأكد حسين محمد مواطن بالعياط أن محافظ الجيزة فشل في حل أزمة الخبز، مشيرا إلي أن الرغيف لا يصلح للاستخدام الآدمي وأن الفساد الذي انتشر في أحياء الجيزة انعكس علي أزمة الخبز.

من جانبه، قال مصدر بالمجلس الشعبي المحلي في الجيزة إن عدداً كبيراً من الأعضاء استعدوا لتقديم طلبات إحاطة إلي المجلس بعد انتهاء إجازته تتعلق بأزمة الخبز في المحافظة. وأشار المصدر إلي أن الأزمة تضاعفت، بعد قرار وزير التضامن بفصل التوزيع عن المخابز، مؤكداً انعدام الرقابة من جانب مفتشي التموين وتوقفهم عن المرور لمراقبة المخابز.

في سياق متصل، اعترف عبدالله بدوي، وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالجيزة، بحدوث مخالفات عديدة في المخابز، وقال لـ«المصري اليوم» إنه خلال شهر فقط تم تحرير 2000 محضر، وقال إن مديرية التموين تكثف عمليات التفتيش علي المخابز في الفترة الحالية لمنع بيع الدقيق بالسوق السوداء والتأكد من طرح رغيف مطابق للمواصفات.