تغريم " آبل" 347 مليون دولار نتيجة للتهرب الضريبي في إيطاليا - الإيطالية نيوز

تغريم " آبل" 347 مليون دولار نتيجة للتهرب الضريبي في إيطاليا


روما - غرّم مكتب الضرائب الإيطالي شركة آبل بمبلغ 318 مليون يورو أمريكي نتيجة لتهربها في دفع الضرائب في الفترة ما بين عامي 2008 و2013 بعد تحقيقات طويلة في هذه القضية.
واتُهمت آبل بنقل أرباحها التي نحو 880 مليون يورو في إيطاليا إلى شركتها في أيرلندا لأن الضرائب على الأرباح أقل بكثير إذا ما قُورنت بالضرائب المفروضة في إيطاليا.

وقالت صحيفة "لا ريبوبليكا" إن آبل وافقت على دفع 318 مليون يورو لتسوية القضية وإغلاقها بشكل كامل، بعدما أُدينت بشكل رسمي منذ شهر مارس من العام الماضي، لكن القرار صدر رسميًا اليوم، 30 ديسمبر.

وعلّقت آبل سابقًا على هذه القضية حيث قالت إنها تُعتبر من أكثر الشركات التي تدفع ضرائب حول العالم، وتسعى بشكل دائم إلى دفع ضرائب على كل يورو يدخل إلى خزينتها في أوروبا.

ومن الممكن أن تؤثر هذه القضية على الشركة الأمريكية التي تستخدم نفس الأسلوب في الكثير من الدول لتجنّب نسبة الضرائب العالية فيها، حيث تواجه في الولايات المُتحدة الأمريكية وخارجها بعض القضايا المُشابهة، وهو ما دفع تيم كوك الرئيس التنفيذي بالرد على سؤال الصحفيين بقوله إن هذه الشائعات مُجرّد حماقات سياسية لا أكثر.

يُشار إلى أن الشركة حصلت مُؤخرًا على مبلغ قدره 548 مليون دولار أمريكي من شركة سامسونغ بسبب تقليدها لتصميم هواتف آيفون، بعد صدور قرار رسمي من المحكمة بتاريخ 3 ديسمبر.