إيطاليا تدعو الرئيس الإيراني لزيارتها..وروحاني: سأذهب في الوقت المناسب - الإيطالية نيوز

إيطاليا تدعو الرئيس الإيراني لزيارتها..وروحاني: سأذهب في الوقت المناسب

 الرئيس الإيراني، حسن روحاني
 وجه رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينسي، دعوة إلى الرئيس الإيراني حسن روحاني لزيارة إيطاليا، في رسالة حملها إليه اليوم إلى طهران، وزير الخارجية الإيطالي باولو دجنتيلوني.

وأكد روحاني ل
دجنتيلوني، أنه يأمل زيارة إيطاليا “في الوقت المناسب”، وهو بلد “لديه حضارة وثقافة عريقتين”، بحسب الموقع الرسمي للرئاسة الإيرانية.

ووصل
دجنتيلوني برفقة وزيرة التنمية الاقتصادية فيديريكا جويدي، ووفد من قطاع الأعمال إلى إيران أمس.

وترمي الزيارة إلى إنعاش العلاقات الاقتصادية بين البلدين، بعد إبرام اتفاق فيينا في 14 يوليو، بين إيران والقوى الكبرى، والذي ينص على رفع تدريجي للعقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران منذ 9 أعوام، مقابل تعهدها عدم حيازة السلاح النووي.

كانت إيطاليا قبل العقوبات، أحد أهم الشركاء الاقتصاديين الأوروبيين لإيران، وهي تسعى إلى استعادة مكانتها في السنوات المقبلة.

وقال روحاني: “هناك اليوم الكثير من القطاعات في إيران القادرة على جذب الاستثمارات الأجنبية، ولا سيما الطاقة والمصارف والضمان والصناعات والنقل والصحة”.

وفي لقاء مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أقر جنتيلوني بأن العلاقات الاقتصادية بين البلدين، “تضررت في فترة العقوبات”.

بعد نائب المستشار الالماني سيجمار غبريال وفابيوس، بات جنتيلوني المسؤول السياسي الثالث من الاتحاد الأوروبي الذي يزور إيران.

ويتوقع ذهاب عدد من القادة السياسيين ورجال الأعمال إلى طهران، نظرا إلى الإمكانات الهائلة لديها في سوق تشمل نحو 80 مليون شخص، أغلبهم من الشباب.