ايطاليا‬:خفر السواحل الايطالي ينقذ اكثر من 1550 مهاجرا على متن 7 زوارق - الإيطالية نيوز

ايطاليا‬:خفر السواحل الايطالي ينقذ اكثر من 1550 مهاجرا على متن 7 زوارق


أعلن خفر السواحل الايطالي أنه تم الاثنين إنقاذ اكثر من 1550 مهاجرا كانوا في سبعة زوارق قبالة سواحل ليبيا. وفي حين تم إنقاذ مئات المهاجرين في الأيام السابقة بعد أن وصلوا إلى جنوب إيطاليا أنقذت سفينة فينيكس التي استأجرتها منظمة أطباء بلا حدود ومنظمة مواس المالطية زورقين مطاطيين على متنهما 230 شخصا.

 ونقلت السفينة نفسها 125 شخصا أخر كانوا فى زورق ثالث أنقذتهم سفينة إيرلندية كانت أول من تدخل فى الخامس من أغسطس لإنقاذ الزورق الذي أدى غرقه إلى مقتل أكثر من 200 شخص.


وأنقذ زورق فينيتشى التابع للبحرية الايطالية 77 مهاجرا كانوا فى زورق رابع وأنقذ فيوريلو التابع لخفر السواحل الايطالى 345 شخصا كانوا فى زورق أكبر. والعملية الاكثر دقة خلال النهار كانت رصد طائرة من دون طيار متخصصة لهذه الغاية زورقين مكتظين يجر الواحد الاخر.

واستغرقت عملية إنقاذ الاشخاص ال775 الذين كانوا على متنيهما خمس ساعات بينهم 196 امرأة و40 قاصرا بدعم من سفن البحرية الايطالية وخفر السواحل الايطالى والسويدى فى اطار عملية فرونتكس الاوروبية. وبعد عملية الانقاذ تم إغراق أحد الزورقين وإحراق الاخر كما قال الصحفي الاميركى كريستوفر ميلر الموجود على سفينة فينيكس منذ 10 أيام على تويتر.

ووفقا لأخر حصيلة للمفوضية العليا للامم المتحدة حتى منتصف الاسبوع الماضى وصل 224 الف مهاجر إلى اوروبا عبر المتوسط منذ مطلع العام -- 98 الفا فى ايطاليا و124 الفا فى اليونان -- ولقى اكثر من 2100 مصرعهم.