واشنطن تزعم بناء قاعدتين عسكريتين في العراق - الإيطالية نيوز

واشنطن تزعم بناء قاعدتين عسكريتين في العراق


لم تلتفت الولايات المتحدة الأمريكية للاعتراضات والرفض الذي تواجهه من جهات سياسية عراقية لإنشاء قواعد عسكريّة لها في العراق، بل استمرت بتجاوز كل ذلك والشروع بعملية إنشاء وتجهيز قاعدتين عسكريتين، الأولى في محافظة الأنبار غربي العراق، والثانية في أربيل في إقليم كردستان.

وينقسم الشارع السياسي العراقي، إزاء تلك القواعد بين مؤيّدٍ ورافضٍ لها، ففي الوقت الذي ترفض فيه الجهات المتعاونة بالعلن والخفاء مع إيران وجود القواعد العسكرية الأمريكية في العراق، يرى الطرف الآخر الممثّل بالمكوّن السنّي في تلك القواعد العسكرية شيئاً من خلق توازن عسكري أمريكي مقابل القوة الإيرانية، على الرغم من عدم وجود ثقة كبيرة في الطرف الأمريكي.

وبين هذا وذاك، بدأت الولايات المتحدة تجهيز القاعدتين بالمعدات واللوازم العسكرية، ماضية بتحقيق مخطّطها الـ"غير معلوم" النتائج والدوافع. وقال مصدر في "التحالف الوطني"، لـ"العربي الجديد"، إنّ "الولايات المتحدة بدأت فعليّاً بتجهيز المعدات العسكرية والأسلحة في قاعدتي الحبانية في الأنبار وعين كاوة في أربيل"، موضحاً أنّ "نقل تلك الأسلحة والمعدات يتم من الكويت".

 وأضاف أنّ "الأسلحة والمعدات التي تُنقل متنوعة، ما بين معدات دفاع وهجوم ومراقبة وأجهزة كشف متفجرات متطورة، وبكميات كبيرة"، مشيراً إلى أنّ "عملية النقل والتجهيز مستمرة".