تقرير : الوظائف الشاغرة في ألمانيا تسجل ارتفاعا قياسيا منذ 2004 - الإيطالية نيوز

تقرير : الوظائف الشاغرة في ألمانيا تسجل ارتفاعا قياسيا منذ 2004


أفادت أحدث البيانات الصادرة عن الوكالة الاتحادية للشغل في ألمانيا بأن مؤشر الوظائف الشاغرة في ألمانيا سجل ارتفاعا قياسيا جديدا خلال شهر يونيو الجاري.

ووفق بيانات الوكالة الاتحادية التي نشرتها الثلاثاء 30 يونيو وسائل إعلام محلية، فإن مؤشر الوظائف الشاغرة (بي ايه إكس) بلغ في يونيو الجاري 191 نقطة بارتفاع قدره نقطتين مقارنة بشهر ماي الماضي، ليحقق بذلك أعلى مستوى له على الإطلاق في تاريخ المؤشر.

وللإشارة فإن كل مؤشر يتجاوز المائة نقطة يدل على أن عدد الوظائف الشاغرة يزيد عن عدد الباحثين عنها.

وأشارت الوكالة الاتحادية للشغل إلى أن واحدة من كل عشر وظائف شاغرة في الوقت الراهن سجلت بقطاع الصحة أو قطاع الرعاية الاجتماعية، فيما سجلت نسبة 8 في المائة من الوظائف بقطاعي تجارة الجملة والتجزئة.

وأضافت أن هناك وظائف شاغرة أيضا في القطاع الصناعي والتحليلات الاقتصادية والاستشارات في مجال الأعمال وأبحاث السوق.

وتكتسي هذه البيانات أهمية، لاسيما في ظل أزمة الديون التي تعرفها منطقة الأورو، وخصوصا في اليونان التي تواجه رقابة على رؤوس الأموال بسبب تفاقم عجزها عن سداد ديونها، فيما بلغت معدلات البطالة بين الشباب لديها مستويات قياسية.

ووفق مصادر اعلامية، فإن هناك مخاوف في ألمانيا من ارتفاع مؤشر الوظائف الشاغرة في البلاد في ظل ارتفاع معدلات الشيخوخة بين السكان وتباطؤ معدلات المواليد والتحديات التي يواجهها المهاجرون، معتبرة أن ذلك يعني أن قاطرة نمو اقتصاد أوروبا أمامها عقود للتغلب على مشكل نقص العمالة المؤهلة.

يذكر أن مؤشر (بي إيه إكس) تم إحداثه منذ سنة 2004 للإطلاع على وضعية سوق الشغل ومستوى العروض.