اخصائي: التعرض لاشعة الشمس لفترات طويلة يسبب السرطان - الإيطالية نيوز

اخصائي: التعرض لاشعة الشمس لفترات طويلة يسبب السرطان


تزامناً مع الموجة الحارة التي ترافق فصل الصيف، والتي تضرب معظم أقطار العالم خلال هذة الفترة، يصاب العديد من الأشخاص بالكثير من المشاكل الجلدية، والتي تظهر على هيئة التهابات وحساسية جلدية وحروق البشرة، والتي عادة يصاحبها حدوث تورم واحمرار بالوجه نتيجة ارتفاع درجة حرارة الجو، والتعرض لاشعة الشمس المباشرة لساعات طويلة.

ويوضح الدكتور أحمد قدح اخصائي الجلدية والليزر والعقم والذكورة، تظهر أعراض الإصابة بالحساسية الجلدية لأصحاب البشرة البيضاء فى صورة احمرار وتورم بالوجه، بينما أصحاب البشرة الداكنة تظهر فى صورة تصبغ واسمرارالبشرة، كما يزداد تأثيرها لأصحاب البشرة الحساسة، إضافة إلى إصابة البشرة بالجفاف الشديد.

ويحذر اخصائي الجلدية، من الاستهانة بأعراض الحساسية الجلدية التي تصيب البشرة نتيجة التعرض لأشعة الشمس، مؤكداً إن ربما يتطور الأمر وقد يصل إلى الإصابة بسرطان الجلد نتيجة التعرض للأشعة الفوق بنفسيجية لفترات طويلة، مما يؤدي إلى تحول "الحسنات" والأورام الحميدة إلى أورام سرطانية، كما أن التعرض لاشعة الشمس المباشرة دون استخدام اي واقي قد يتسبب في اصابة العديد من الاشخاص الأصحاء بسرطان الجلد نتيجة تدمير خلايا البشرة.

وينصح بضرورة التوجة للطبيب المختص لتلقي المريض العلاج المناسب عند ظهور اعراض التهابات أو حساسية الجلد.

وأكد اخصائي الجلدية إن هناك العديد من العلاجات الطبية التي يمكن اللجوء إليها ويتم من خلالها القضاء على المشكلة، ومن ضمنها: بعض الدهانات الموضعية التي تحتوى على مشتقات الكورتيزون المتوسط القوى والمناسبة للبشرة والوجه، ولكن لابد استخدامها تحت
إشراف طبي، ولمدة محددة، إضافة إلى استعمال المرطبات الحديثة من نوع الجيل الثالث والتى تعمل على ترطيب البشرة وحمايتها بصورة جيدة، كما أن هناك بعض الحالات الشديدة التى لا تستجيب للعلاج الموضعى لذا لابد من استخدام بعض الأدوية الذى يتم تناولها عن طريق الفم.

ويقدم الدكتور أحمد قدح اخصائي الجلدية، بعض النصائح للوقاية من التعرض للإصابة بالحساسية الجلدية، لحماية البشرة من أشعة الشمس المباشرة..

1- استخدام الفازلين الطبى العازل للشمس لحماية البشرة، كما إنه يعتبر من أفضل المرطبات وأرخصها ثمنا، وقد لا يفضل البعض استخدامه نظراً لكونه يعطي البشرة ملمساً دهنياً، ولكن أصبح هناك العديد من المستحضرات الطبية والتجميلة التي يتم تصنيعها باستخدام الفازلين بشكل اساسي، لذا يمكن استخدامه على هيئة "لوسيون" ليناسب جميع أنواع البشرة وخصوصاً الدهنية.

2- استخدام الكريمات المخصصة للحماية من أشعة الشمس، وتجديده كل ساعة.

3- تجنب التعرض لأشعة الشمس قدر المستطاع وخصوصاً أوقات الذروة ما بين الساعة 11 ظهرا إلى الساعة 4 عصراً.

4- ضرورة استخدام نظارة شمسية لحماية منطقة العين من أشعة الشمس المباشرة، وتجنب الأنواع الرديئة والمتداولة في الأسواق، نظراً لأن المواد التي يتم استخدامها في تصنيعها تضر بقرنية العين،
إضافة إلى المنطقة المحيطة حول العين.

5- الأكثار من تناول الماء والعصائر الطازجة على مدار ساعات اليوم، لحماية البشرة من الجفاف.