عالم موسيقى البلوز يفقد ملك قيثارة "رايلي بي كينغ" - الإيطالية نيوز

عالم موسيقى البلوز يفقد ملك قيثارة "رايلي بي كينغ"


انطفأت شمعة الفنان العملاق، والعازف العبقري على آلة القيثارة الكهربائية "ب ب كينغ" التي نسبت له، رايلي بي كينغ المشهور بأسم بي بي كينغ (B.B.King)، في عمر يقارب الـ 90 عاما (كان من الممكن أن يتم الـ 90 في سبتمبر القادم)، بعد قضاء مشوار فني دام 60 عاما، حمله من حقول القطن ليصنع منه خارجها أسطورة نقشت تاريخها في عالم الموسيقى بمداد من ذهب. كان لوسيل ينتمي إلى ذلك الجيل من الموسيقيين الاستثنائيين الذين كهربوا البلوز وحولوه إلى موسيقى حضرية واضعين لها القواعد والأسس التي بفضلها ترجمت لنا اليوم عن ما يطلق عليه موسيقي الروك أند رول. 

وقد كان لموسيقى تأثير كبير جدا، بدء ا بكبار الآباء لموسيقى الروك الانجليزية الذين تلقوا تكوينهم بدراسة مرجع هؤلاء الموسيقيين نغمة نغمة (نوتة نوتة).

ريلي ب. كينغ كان واحدا من عازفي القيثار الأكثر شهرة وأهمية في كل العصور: استطاع بألبومه "لوسيل" (الأسطورة غيبسون 335 كما سماها هكذا، على ما يبدو، مع اسم فتاة تشاجر فيها رجلان متسببين في حريق كادت أن تهلك فيها) كان قد خلق نوعا أكثر ليونة ومستوحى بشكل واضح من خلال موسيقى الجاز،  من الإيقاع، ومن البلوز، بشكل دقيق مثل ذلك الذي كان يعزفه مودي ووترز و هاولين وولف.  نوع موسيقي معمول من انزلاقات ونغمات طويلة، ومنشأ باستخدام تقنية فريدة من نوعها بطلتها اليد اليسرى التي تعمل عملها الرائع على مقبض القيثار.

الجوائز
فاز كينغ في حياته الفنية بجائزة غرامي 14 مرة، وأدرج اسمه عام 1984 في قاعة مشاهير مؤسسة البلوز، في حين أدرج عام 1987 في قاعة مشاهير الروك آند رول ،وفي 2003 عام صنفته مجلة رولينغ ستونز في المركز السادس في قائمتها لأفضل 100 لاعب غيتار على مر العصور،وجرى التصديق رسميا على شهرته، عندما احتفى الرئيسان الأميركيان بيل كلنتون، وجورج بوش، بإنجازاته في حفل تكريم خاص في مركز كينيدي.

في السينما
قام بي بي كينغ بالتمثيل 11 فيلما ، و له ما يزيد على 53 موسيقى تصويرية في الأفلام .