باولو جينتيلوني:" توصل الدول الست الكبرى وايران إلى اتفاق خبر طيب" - الإيطالية نيوز

باولو جينتيلوني:" توصل الدول الست الكبرى وايران إلى اتفاق خبر طيب"


رحبت وزارة الخارجية الإيطالية اليوم الجمعة بتوصل ايران ومجموعة (5+1) بشأن برنامج طهران النووي تمهيدا لحل شامل لخلاف بدأ قبل نحو 12 عاما.

وقال وزير الخارجية والتعاون الدولي الايطالي باولو دجينتيلوني في بيان له إن النتائج التي تم التوصل اليها تعد "خبراً طيباً" اذ يمكن "بناء اتفاق كامل ونهائي" خلال نهاية شهر يونيو المقبل على أساس المعايير الرئيسية التي تقررت في مدينة لوزان السويسرية أمس.

وشدد دجينتيلوني على أن ايطاليا شجعت دائما الجهود الدبلوماسية كي تفضي المفاوضات الى نتيجة تضمن الطبيعة السلمية البحتة للبرنامج النووي الايراني.. مثمناً "التزام جميع الأطراف والعزيمة التي أبدتها الولايات المتحدة وإيران وكذلك الدور الخاص الذي قامت به الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني".

وكانت إيران ومجموعة (5+1) التي تضم الدول الخمس الدائمة العضوية بمجلس الأمن بالإضافة إلى ألمانيا توصلتا أمس إلى اتفاق إطار من شأنه فرض قيود على تخصيب اليورانيوم لمدة 10 سنوات وهي خطوة نحو اتفاقية نهائية قد تنهي 12 عاما من الخلاف مقابل رفع للعقوبات على طهران.

ويمثل اتفاق الإطار الذي أطلق عليه "خطة العمل المشتركة" نهاية مرحلة تطبيق اعلان مبادئ تم التوصل اليه في مدينة جنيف السويسرية في 24 نوفمبر 2013 على ان تتم صياغة الاتفاق النهائي قبل نهاية يونيو المقبل.

مواضيع ذات صلة