إيطاليا تعطي منحا دراسية لـ 25 طالبا نجوا من هجوم جامعة "غاريسا" - الإيطالية نيوز

إيطاليا تعطي منحا دراسية لـ 25 طالبا نجوا من هجوم جامعة "غاريسا"


تعتزم إيطاليا تقديم منح دراسية لـ25 طالباً نجو من الهجوم الإرهابي، الذي استهدف - يوم الخميس قبل الماضي - جامعة "غاريسا"، شمالي كينيا، ما أسفر عن مقتل 151 شخصا على الأقل من بينهم منفذو الهجوم الأربعة.

 وذكر وزير الخارجية الإيطالي "باولودجينتيلوني" اليوم الجمعة، في تصريحات أدلى بها من العاصمة الكينية - التي يجري لها زيارة رسمية حاليا تستغرق يوما واحدا - أن الحكومة الإيطالية ستساعد هؤلاء الطلاب الناجين بمنحٍ دراسة؛ لاستكمال دراستهم في الجامعات الإيطالية بحسب قوله.

وأوضح الوزير الإيطالي أيضا أن بلاده ستقدم قرضا بفوائد منخفضة؛ بهدف مساعدة الطلاب الناجين الآخرين على استكمال دراستهم بالجامعات الكينية، مضيفا: "حكومتنا تريد التعاون عن كثب مع الحكومة الكينية؛ من أجل مساعدتها على التغلب على الإرهاب. ولدينا رغبة في تحقيق الاستقرار بالصومال التي تعتبر معقل حركة (الشباب)".

ولفت "دجينتيلوني" إلى أن زيارته لكينيا جاءت من أجل إجراء مباحثات بشن الهجوم الإرهابي الذي استهدف الجامعة المذكورة، موضحاً أنه اقترح على المسؤولين الكينيين تدريب قوات الأمن الكينية على كيفية مكافحة الإرهاب.

 ومن جانبها أعربت "أمينة محمد" وزير الشؤون الخارجية والتجارة الدولية الكينية، عن شكرها للحكومة الإيطالية على الدعم الذي تقدمه لبلادها، مطالبة بالتعاون الاستخباراتي مع إيطاليا لعرقلة أي هجمات إرهابية محتملة في المستقبل.

وشن مسلحون هجوما، يوم الخميس قبل الماضي، استمر حوالي 16 ساعة على جامعة "غاريسا"، شمالي كينيا، ما أسفر عن مقتل 151 شخصا على الأقل، من بينهم منفذو الهجوم الأربعة. وأعلنت حركة "الشباب" الصومالية المرتبطة بالقاعدة، مسؤوليتها عن الهجوم الذي وقع أواخر الأسبوع الماضي، كما هددت بهجمات جديدة على كينيا، خلال عيد الفصح.