بوليا، وقف توزيع أغصان الزيتون خلا عيد الشعانين بسبب البكتيريا - الإيطالية نيوز

بوليا، وقف توزيع أغصان الزيتون خلا عيد الشعانين بسبب البكتيريا


روما - طالبت نقابة "كولديريتي"، وهي من أهم الاتحادات النقابية للمزارعين في إيطاليا، عدم توزيع سعف الزيتون التقليدية لى المؤمنين الكاثوليك خلال احتفالات عيد الشعانين الذي يصادف يوم الأحد المقبل الذي يسبق عيد الفصح، تجنبا لتفشي بكتيريا أصابت مئات الآلاف من أشجار الزيتون في جنوب إيطاليا.

و
عيد الشعانين يصادف الأحد السابع من الصوم الكبير والأخير قبل عيد الفصح أو القيامة ويسمى الأسبوع الذي يبدأ به باسبوع الآلام ،وهو يوم ذكرى دخول يسوع إلى مدينة القدس، ويسمى هذا اليوم أيضا بأحد السعف أو الزيتونة لأن أهالي القدس إستقبلته بالسعف والزيتون المزين وأغصان الأشجار والنخيل تحته لذلك يعاد استخدام السعف والزينة في أغلب الكنائس للإحتفال بهذا اليوم.

وترمز أغصان النخيل أو السعف إلى النصر أي أنهم استقبلوا يسوع كمنتصر.

ومنذ أشهر عدة، تحاول منطقة بوليا في جنوب إيطاليا وقف تفشي بكتيريا "زيليلا فاستيديوزا" التي تقضي على المزروعات وليس لها أي علاج.

ومع أن هذه البكتيريا لا تحمل أي خطر على البشر، إلا أنها تمثل تهديدا على الكرمة والحمضيات في أوروبا.

ومنذ أسابيع عدة، يوصي الاتحاد الأوروبي بقطع أشجار متضررة، أي ما نسبته 10% على الأقل من أشجار الزيتون البالغ عددها حوالي 11 مليونا يعود عمر بعضها إلى مئات السنين في منطقة ليتشي في بوليا (جنوب) حيث تمثل هذه البكتيريا كارثة بيئية واقتصادية.