تنظيم داعش يبث فيديو لأسرى أكراد داخل أقفاص حديدية - الإيطالية نيوز

تنظيم داعش يبث فيديو لأسرى أكراد داخل أقفاص حديدية


تناقل عدد من الحسابات على تويتر فيديو وصوراً تظهر عناصر من قوات البيشمركة الكردية في أقفاص حديدية. وفي تكرار  لسيناريو قتل الطيار الأردني معاذ الكساسبة الذي وضع في قفص حديدي قبل حرقه حياً، وضع داعش عناصر زعم أنهم من قوات البيشمركة، وقد ظهروا بالزي البرتقالي المعتاد الذي اعتمده التنظيم المتطرف في كافة الاعدامات التي نفذها سابقاً، في أقفاص حديدية، وجال بهم في شوارع كركوك، بحسب المعلومات الشحيحة التي تم تداولها على تويتر.

وظهر الفيديو تحت اسم “أسرى البيشمركة في ولاية كركوك” في العراق، وقد نشره حساب سرية الملاحم التابع لداعش، قبل أن يعمد موقع تويتر لتعليق الحساب وإيقافه.

وسط تساؤلات حول مصير نحو 38 من مقاتلي البيشمركة الأسرى بيد مسلحي ما يُعرف بتنظيم الدولة الإسلامية “داعش” في كركوك، أعلنت حكومة إقليم كردستان وجود محاولات جادة لإعادة الأسرى الى ذويهم.

وأكد رئيس حكومة الإقليم نيجيرفان بارزاني الإثنين وجود محاولات لتحرير البيشمركة الأسرى بيد تنظيم “داعش”. وقال خلال مؤتمر صحفي عقده في أربيل: “بالتاكيد هناك محاولات لتحرير هؤلاء الاسرى من قبل إقليم كردستان ولكن لا يمكن الحديث عنها في الإعلام، لانها تسبب لنا المشاكل، ولكن هناك محاولات جدية لاعادة هؤلاء، وحكومة الاقليم ورئاسة الاقليم تعمل بجدية على هذا الموضوع.”

لم يحصل تبادل للأسرى بين وزارة البيشمركة و”داعش” ولا توجد مفاوضات
وزارة البيشمركة في حكومة إقليم كردستان نفت وعلى لسان الناطق بإسمها العميد هلكورد حكمت، وجود مفاوضات مباشرة بين الوزارة وتنظيم “داعش” لتبادل الاسرى، لكنه لم ينفِ وجود مفاوضات عشائرية أو شخصية للإفراج عنهم.

وفي تصريح خاص بإذاعة العراق الحر قال العميد هلكورد أن مصير البيشمركة الاسرى مازال مجهولاً، نافياً في الوقت نفسه التقارير الصحفية التي تحدثت عن مقتل عدد منهم أو قيام “داعش” بإطلاق سراح البعض منهم في كركوك.

أكثر من 90 أسيراً من عناصر “داعش” لدى الإقليم … عضو في برلمان كردستان
ويقول عضو في برلمان اقليم كردستان ان حكومة الإقليم أبدت استعدادها لتبادل أسرى البيشمركة مع عناصر “داعش” المعتلقين لديها، ودفع فدية للإفراج عنهم. ويؤكد عضو لجنة “شؤون البيشمركة والشهداء” في برلمان إقليم كردستان محمود عمر ان مفاوضات غير مباشرة مع تنظيم “داعش” تجريها اللجنة بهدف الإفراج عن البيشمركة الأسرى، كاشفاً في حديث لإذاعة العراق الحر عن “وجود مفاوضات مباشرة مع تنظيم داعش تقوم بها بعض العشائر الكردية والعربية في كركوك، ولكن دون جدوى لغاية الآن، ولا توجد أخبار مفرحة”.