إيطاليا: أرقام مرعبة لزيادة الأسعار في أوج الأزمة - الإيطالية نيوز

إيطاليا: أرقام مرعبة لزيادة الأسعار في أوج الأزمة


تورينو ـ نشرت رابطة المستهلكين في إيطاليا تقريرا يكشف أن أسعار استهلاك  الغاز والكهرباء ز ادت بمعدل %45 في الأعوام بين 2004 و2014، في حىن ارتفع التضخم بنسبة %20.4.

ووفقا للتقرير، كانت الزيادات الأعلى المسجلة من سنة 2004 إلى سنة 2014  في رسوم المياه قد بلغت (%80.1+)، والنفايات (%70.3+)، والكهرباء (%48.4+)، والنقل السككي(%46.5+)، ورسوم الطرق السيارة (%46.5+)، والغاز(%42.9+)، والنقل الحضري (%33.5+). في المقابل سجلت أكبر زيادة في الحيوية للعائلات قد بلغت%15.7ـ، في الخدمات الهاتفية.

وحسب تحليل أخر أجراه كل من مركز البحوث الاقتصادية التربوية و ورابطة المستهلكين، فإن تقدم هذه الزيادات تم في مرحلتين: الأولى تمت قبل الأزمة بدأ من سنة 2002 إLى 2008، والثانية في قمة الأزمة انطلاقا من سنة 2008 إلى 2014.

والنتيجة هي أن على الرغم من الأزمة والانخفاض الحاد للقدرة الشرائية لدى العائلات، إلا أن هناك بعض الفاتورات(الماء، النفايات والنقل) زادت بطريقة أثقل مقارنة من الفترة ما قبل الأزمة.

وهذا يدل، حسب رؤية الرابطة لهذا الوضع، على المنافسة في بعض الخدمات التي تتفوق أبدا في أجتياز أزاماتها الداخلية، لتجد في المواطن الإيطالي المُعوِّض الوحيد، كما تعزي الرابطة ارتفاع أسعار الخدمات الأولية في إيطاليا إلى عدم يقظة المستهلك الذي يسمح بحدوث مثل هذا الاستنزاف الذي شهدناه في السنوات الأخيرة لجيوب المواطنين. 

وقال «ماورو زانيني»، نائب رئيس رابطة المستهلكين:" ذلك الذي يبقى الأسوأ، هو أنه على ضوء الخصومات عن السلطات المحلية التي حملها قانون الاستقرار الجديد، لم تجد الأسعار إلا أن ترتفع نحو الأعلى، في إطار الانكماش".



المصدر: الايطالية + أنسا.إت

جميع الحقوق محفوظة © حقوق التأليف والنشر