برنامج الإنمائي للأمم المتحدة:"انقراض أنواع مهمة من الحشرات قد يسبب مجاعة" - الإيطالية نيوز

برنامج الإنمائي للأمم المتحدة:"انقراض أنواع مهمة من الحشرات قد يسبب مجاعة"


جاء في تقرير برنامج الامم المتحدة الانمائي أن في السنوات الخمس الأخيرة فقد مربيوا النحل الأمريكيون كل سنة حوالي %30 من النحل بسبب هجرته من جهة، وموته بسبب المبيدات المستعملة في الزراعة و الثلوت من جهة أخرى، بل وكذلك لجوئه إلى الهجرة، ما أدى إلى تناقص  خلياته، ظاهرة عالمية تتكون في اختفاء مفاجئ  وغامض لمستوطنات نحل كاملة. فدور النحل ببساطة هو أكثر من إنتاجه للنعسل، إذ تتوقف عملية التلقيح الذي يقوم به هجرته من جهة، وموته بسبب المبيدات المستعملة في الزراعة و الثلوت من جهة أخرى، بل وكذلك لجوئه إلى الهجرة، ما أدى إلى تناقص إنتاج موادا رئيسية مثل البيض، العسل، الصويا و القطن.إذن، فالنحل حشرة لا يمكن الاستغناء عنها من قبل الإنسان.

وهناك عنصر أخر لايمكن الإستغناء عنه من قبل الإنسان وهو العوالق النباتية، بحيث في غياب هذه قد لا تكون هناك حتى الأسماك، و لا ديدان لتهوية التربة ما يسبب قلة كمية المحاصيل.

ووقد يتسبب انقراض هذه الأنواع الرئيسية
في القحط و المجاعة، التي بدورها قد تثير العنف و الثورات. ويساهم كل من التلوث، الكثافة السكانية، والاستغلال الزراعي المبالغ فيه، وتدمير المساكن الطبيعية للحيوانات و الحشرات و التغيرات المناخية إلى اختفاء أنواع من الحيوانات بوتيرة قد تصل ربما حتى 1.000 مرة أكثر من العادي.

وجاء في التقرير ذاته أيضا أن كل عام يختفي من 18.000 إلى 55.000 نوع، والسبب؟ النشاطات البشرية.

المصدر:
برنامج الامم المتحدة الانمائي