اقبال كبير للتونسيين على مقرات الاقتراع لانتخاب الرئيس الجديد - الإيطالية نيوز

اقبال كبير للتونسيين على مقرات الاقتراع لانتخاب الرئيس الجديد


تونس ـ تستقبل مراكز الاقتراع الناحپبين في تونس الخضراء بدء ا من الساعة السابعة صباحا وحتى الساعة الخامسة مساء بتوقيت غرينيتش، لاختيار أول رئيس تونسي بعد سقوط نظام بن علي عام 2011.
ويتنافس في الانتخابات الرئاسية 27 مرشحا أبرزهم الباجي قائد السبسي ، رئيس حركة نداء تونس و الرئيس المنتهية ولايته المنصف المرزوقي. ويتولى الرئيس المنتخب منصب القائد الأعلى للقوات المسلحة، لكن لن يكون بوسعه تعيين أو فصل كبار قادة الجيش إلا بعد التشاور مع رئيس الحكومة.
ويشترط للفوز بمنصب الرئيس حصول المرشح على الأغلبية المطلقة ويتولى الفائز رئاسة تونس لولاية مدتها خمس سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة فقط.
ويخول الدستور التونسي الجديد يحق للرئيس الجديد حل البرلمان إذا لم تحصل الحكومة التي تعرض عليه لمرتين متتاليتين على الثقة المطلوبة.
وقال وزير الدفاع غازي الجريبي: "اتخدنا كافة الاحتياطات لتسيير الانتخابات بشكل صحيح و طبيعي كما حدث في الانتخابات التشريعية مؤخرا".
وقد عرفت مقرات الاقتراع بدورها في مدينة طورينو مشاركة كبيرة خلال يوم أمس وهذا الصباح، وسط عزيمة كبيرة ورغبة طموحة في إعطاء تونس الجديدة وجه يليق بها وسط باقي البلدان وحتى تصبح نموذجا يحتدى به في الديمقراطية والمساواة بين جميع الأقطار.