باكستان: حزب رئيس الوزراء السابق «عمران خان» يتمتع بالأفضلية في الانتخابات البرلمانية - الإيطالية نيوز

باكستان: حزب رئيس الوزراء السابق «عمران خان» يتمتع بالأفضلية في الانتخابات البرلمانية

الإيطالية نيوز، السبت 10 فبراير 2024 - في باكستان، أعلنت "حركة من أجل العدالة"، حزب رئيس الوزراء السابق «عمران خان»، فوزها في الانتخابات البرلمانية التي جرت يوم الخميس: لا تزال عملية فرز الأصوات جارية بالفعل، ولكن وفقًا لأحدث النتائج، فإن المرشحين الذين يدعمهم حزب "حركة الإنصاف الباكستاني" (PTI ) يتقدمون على مرشحي "الرابطة الإسلامية الباكستانية" (PML-N)، حزب رئيس الوزراء الباكستاني السابق الآخر «نواز شريف» (Nawaz Sharif)، الذي كان أعلن فوزه أيضًا قبل ساعات قليلة.

وتهدف انتخابات الخميس إلى انتخاب 265 نائبا في مجلس النواب بالبرلمان، الذين ينتخبون بعد ذلك رئيس الوزراء الجديد. وفي العديد من الدوائر الانتخابية، قدم مرشحو "حركة من أجل العدالة" أنفسهم على أنهم مستقلون، برموز مختلفة عن الرمز الرسمي للحزب، وهو ما أصبح غير قانوني الشهر الماضي بموجب حكم أصدرته المحكمة العليا في باكستان كجزء مما حدده العديد من المراقبين الدوليين كجهد حكومي لعرقلة حزب رئيس الوزراء السابق «خان».

وبحسب آخر النتائج، التي أوردتها "الجزيرة"، فإن مرشحي "حركة من أجل العدالة" حصلوا على 99 مقعدا وحزب "الرابطة الإسلامية الباكستانية - نواز" على 70 مقعدا:  في كلتا الحالتين فإن المقاعد التي تم الحصول عليها أقل بكثير من 133 مقعدا اللازمة للحصول على الأغلبية. وفاز "حزب الشعب الباكستاني" بـ 52 مقعدًا، و25 مقعدًا لأحزاب أصغر أخرى. ولا يزال موجودًا 19 مقعدا يتعين تخصيصها.

جرى الإعلان عن انتصار "الحركة من أجل العدالة" من خلال رسالة نُشرت على حساب خان على منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي (تويتر سابقا)، والتي جرى إنشاؤها باستخدام الذكاء الاصطناعي: ادعى فيها رئيس الوزراء السابق "انتصارًا ساحقًا":
ويقبع «خان» حاليا في السجن لاتهامه بارتكاب جرائم مختلفة، بما في ذلك الفساد، ولهذا السبب لم يتمكن من الترشح.

منذ أن كان خان في السجن، وجه الجيش والحكومة الباكستانية ضربات قاسية لحزبه المتمرد على ارتداء القبعة الغربية اتباع التقاليد الأمريكية، واعتقل الآلاف من المتعاونين والمؤيدين والمرشحين، الذين خاض العديد منهم الانتخابات كمستقلين.

ويقول «خان» وأنصاره إن الإدانات الموجهة ضده لها دوافع سياسية ومحاولة من النظام العسكري الذي يحكم باكستان لمنعه من المشاركة في الحياة السياسية في البلاد.