فرنسا تُصدر مذكرة اعتقال دولية بحق الرئيس السوري بشار الأسد بتهمة ارتكاب جرائم حرب ضد الإنسانية - الإيطالية نيوز

الأربعاء، 15 نوفمبر 2023

فرنسا تُصدر مذكرة اعتقال دولية بحق الرئيس السوري بشار الأسد بتهمة ارتكاب جرائم حرب ضد الإنسانية

الإيطالية نيوز، الأربعاء 15 نوفمبر 2023 - أصدرت في فرنسا، اليوم الثلاثاء، أربع مذكرات اعتقال دولية بحق الرئيس السوري بشار الأسد وثلاثة أشخاص أخرين متهمين بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية خلال الحرب في سوريا التي بدأت عام 2011.


والأشخاص الثلاثة الأخرون هم شقيق الأسد ماهر الأسد وجنرالان في الجيش السوري هما غسان عباس وبسام الحسن.


ليس من الواضح ما هي الهيئة القضائية التي أصدرت أوامر الاعتقال على وجه التحديد: تم تقديم الخبر من قبل محامي بعض السوريين الذين استنكروا أعمال العنف والجرائم التي كانت محور التحقيقات، وتم تأكيدها لاحقا لوكالة الأنباء الفرنسية مصادر من القضاء الفرنسي.


  وفي فرنسا، يقوم قسم متخصص في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية في محكمة باريس بالتحقيق في الجرائم المرتكبة خلال الحرب في سوريا منذ عامين.


وبدأت التحقيقات بعد شكاوى تقدمت بها عدد من منظمات حقوق الإنسان. وهي تتعلق على وجه التحديد بحادثتين وقعتا في عام 2013، على التوالي، في الغوطة الشرقية ودوما، حيث قُتل مئات الأشخاص.


  ويتم إجراؤها على أساس الولاية القضائية العالمية، وهو مبدأ من مبادئ القانون الدولي يرتكز على فكرة أن بعض القواعد التي تحظر جرائم خطيرة بشكل خاص، مثل الإبادة الجماعية وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، هي قواعد عالمية، أي أنها صالحة لجميع الدول في العالم. العالم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق