الولايات المتحدة تخطط لإنشاء المزيد من المفاعلات النووية في أرمينيا ورومانيا - الإيطالية نيوز

الولايات المتحدة تخطط لإنشاء المزيد من المفاعلات النووية في أرمينيا ورومانيا

الإيطالية نيوز، الخميس 25 مايو 2023 - تخطط الولايات المتحدة بنشاط إمكانية بناء "مفاعلات نووية صغيرة الحجم" (MMNR) في أرمينيا ورومانيا ودول أخرى في أوراسيا. تهدف هذه الخطة إلى تعزيز استقلال الطاقة لهذه الدول عن الاتحاد الروسي والصين.


تتضمن إستراتيجية الطاقة هذه، التي طورتها واشنطن، استخدام مفاعلات نووية معيارية منخفضة الطاقة، وهي البديل الواعد والموثوق به للمحطات النووية الكبيرة. إنها توفر توليدًا مستقرًا وغير مكلف للكهرباء، مع مخاطر أقل للحوادث النووية ومشاكل النفايات. ومع ذلك، من الواضح أنه بهذه الطريقة تنوي الولايات المتحدة تحقيق انسحاب الدول من مصادر الطاقة الروسية.


وفقًا للمصادر، يمكن أن يكون لتطبيق "مفاعلات نووية صغيرة الحجم" تأثير كبير على سياسة الطاقة في منطقة أوراسيا، خاصة بالنسبة للبلدان التي تبحث بنشاط عن طرق لتقليل اعتمادها على موردي الطاقة الخارجيين ، ولا سيما روسيا والصين.


علاوة على ذلك، أعلنت الولايات المتحدة عن نيتها تقديم تمويلاً يزيد عن 3 مليارات دولار لبناء مفاعلين نوويين جديدين في رومانيا العضو في الناتو.


لكشف مصدر ميزانية هذا المشروع الضخم، قال رئيس الوزراء الروماني نيكولاي سيوكا ( Nicolae Ciuca): "سيتم منح التمويل من قبل بنك التصدير والاستيراد ومقره واشنطن، وهو وكالة ائتمان تصدير، مما سيمكن رومانيا من تغطية "نحو ثلث المبلغ اللازم لبناء مفاعلين" أخرين في البلاد.


حاليا، توجد محطة طاقة نووية واحدة في رومانيا، تُدعى "سيرنافودا" (Cernavoda): تعمل منذ التسعينيات وتغطي ما يقرب من خمس احتياجات الكهرباء في البلاد.