فيديو..مخرجة إيطالية تصور فيلما بطله "مجاز مصري" بإيطاليا - الإيطالية نيوز

الثلاثاء، 9 مايو 2017

فيديو..مخرجة إيطالية تصور فيلما بطله "مجاز مصري" بإيطاليا


تقوم المخرجة الإيطالية مريا لاورا موراتشي(Maria Laura Moraci) بتصوير فيلم وثائقي يتطرق إلى ظاهرة الهجرة من بلد عربي (مصر) إلى بلد غربي أوروبي (إيطاليا)، وذلك بدعم من البوابة الإلكترونية موقع "سترانييري إن إيطاليا"، بعنوان "عمر قصة فدية"، وكذلك برعاية من "فرونتييري نيوز".

تتمحور أحداث القصة حول الشاب "عمر سلام (بطل الفيلم الوثائقي)، شاب مصري يبلغ من العمر 31 عاما، حائز على إجازة في الهندسة بمصر. عمر يحكي في الشريط بشأن مسيرته التي انطلقت من سنة 2008، حيث وهو في مصر كان أمنيته أن تطأ قداماه مدينة روما لكي يواصل تحقيق أحلامه. ثم الظلم والانتهاكات التي عان منهما كونه سقط ضحية مشغل منتهز، ليعيش بعدها قصة حب وإعادة اكتشاف حقوقه وقيمة كرامته في كونه إنسان مثل الجميع.


رواية عمر تعتبر بمثابة تكوين ساهمت في صناعته ثورة داخلية وذاتية، وتطور معاش، ليس فقط بفضل وعيه بهويته العربية التي قادته إلى التصرف بقوة وشجاعة، لكن أيضا، بالأخص، بفضل يقضة وعيه بالضرورة إلى التحول، أي إعادة بلورة أفكاره الأولية، جنبا إلى جنب مع تغيير أفكاره وتطلعاته، التي مع مرور السنوات جعلت منه يصرخ عاليا إنما الفتى من يقول ها أنذا وليس من يقول كان أبي متغنيا ومتلذذ بواقع أفضل صنعه بيديه.