تركيا: أكثر من 30 قتيلا بتفجير وسط أنقرة - الإيطالية نيوز

تركيا: أكثر من 30 قتيلا بتفجير وسط أنقرة


قُتل 34 شخصا على الأقل، وأصيب 125 آخرون في تفجير سيارة مفخخة في ساحة "كيزيلاي" الرئيسية وسط العاصمة أنقرة، الأحد، في وقت توعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بملاحقة الفاعلين عبر مواصلة مكافحة الإهاب.

وقال وزير الداخلية التركي أفكان آلا، في تصريحات إثر اجتماع أمني دعا إليه رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو: "قتل 30 شخصا في المكان وأربعة في المستشفى".

وأشار آلا إلى أن "سيارة مفخخة كانت تسير" في قلب العاصمة انفجرت، دون أن يتهم أية منظمة. وقال "لدينا عناصر جدية في التحقيق، لكن سيتم إعلان كل ذلك لاحقا ربما غدا" الاثنين.

من جانبه، قال الرئيس التركي "إن التفجير لن يؤدي إلا لتقوية عزيمة تركيا على مكافحة الإرهاب"، وأضاف أن بلاده "لن تتخلى أبدا عن حقها في الدفاع عن نفسها".

وتابع إردوغان في بيان بعد ساعات من التفجير "أن التنظيمات الإرهابية تستهدف المدنيين لأنها تخسر صراعها مع قوات الأمن". ومضى يقول إن "تركيا أصبحت هدفا بسبب عدم الاستقرار الإقليمي في السنوات الأخيرة".

وقال مسؤول أمني كبير  لـ"رويترز" إن الدلائل الأولية تشير إلى ضلوع حزب العمال الكردستاني أو جماعة تابعة له في الانفجار، لكن لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم حتى الآن.
وأوضح مسؤول آخر أن السيارة التي استخدمت في الهجوم كانت من طراز بي.إم.دبليو، وجاءت من بلدة فيرانشهر جنوب شرقي البلاد الذي تقطنه أغلبية كردية.

وكان تنظيم صقور حرية كردستان أعلن مسؤوليته عن انفجار سابق بسيارة ملغومة يوم 17 فبراير الماضي وقع على بعد عدة بنايات فقط من انفجار الأحد، وقتل فيه 29 معظمهم جنود قرب مقر الجيش التركي والبرلمان ومؤسسات حكومية رئيسية أخرى.